العناية بالشعرصحتك

أسرع طريقة لتطويل الشعر

يعتبر الشعر الطويل دائمًا شيئًا تتوق إليه معظم النساء. في حين أن بعض النساء ينعمن بشعر ينمو بسرعة وسهولة، قد تجد أخريات يعانين من بطء في نمو الشعر أو توقف طوله. وعلى الرغم من أن وصلات الشعر تعد دائمًا خيارًا لمن يرغبون في الحصول على شعر طويل على الفور. إلا أنه من الأفضل دائمًا تعلم عادات الشعر الجيدة لجعل شعرك ينمو بشكل أسرع. سنجيب على جميع أسئلتك حول سبب عدم نمو شعرك ، ونقدم نصائح حول أسرع طريقة لتطويل الشعر.

أسباب توقف طول الشعر

إنّ الشعر ينمو بمعدل نصف بوصة كل شهر. هذا يعني أن متوسط ​​شعر الشخص ينمو حوالي 6 بوصات كل عام. ومع ذلك، إذا كان شعرك لا يتلقى الغذاء الذي يستحقه. وكان لديك عادات الشعر السيئة، فقد تتكسر الأطراف بينما ينمو في نفس الوقت من الجذور. وهذا يعني أن الشعر عالق بنفس الطول ولا يمكنه النمو لفترة أطول حتى تغير عادات شعرك. ومن أسباب توقف طول شعرك:

تلف الشعر من المعالجة الزائدة

صبغ وتجعيد وفرد شعرك كلها عمليات كيميائية يمكن أن تؤدي إلى تلف الشعر. وتساهم أيضًا في تكسره وإبطاء نموه. كما يؤدي تعريض شعرك للمواد الكيميائية إلى تجريده من زيوته الطبيعية، بينما تُتلف الأصباغ الاصطناعية الطبقة الخارجية من الجلد. مما يتسبب في تلف خيوط الشعر. وبكل بساطة، توضع قشرة الشعر الصحية بشكل مسطح مما يجعل الشعر يبدو أملسًا ولامعًا، في حين أن الجلد التالف يتسبب في جعل الشعر باهتًا وهشًا ومتطايرًا. وفي النهاية، تؤدي المعالجة الزائدة إلى تقصف الأطراف وتكسرها مما يجعل نمو الشعر مستحيلًا لفترة طويلة.

تجعيد أو فرد الشعر الرطب

هناك سبب وراء قيام مصفف شعرك في الصالون بتنشيف شعرك قبل تجعيده أو فرده. ذلك لأن الشعر المبلل أكثر عرضة للتلف من الشعر الجاف. فإذا قمت بفرد شعرك الرطب فسوفتسمع صوت فرقعة. وهذا هو صوت تلامس الماء والحرارة، مما يؤدي حرفيًا إلى قلي شعرك.

كثرة غسل شعرك

يظن البعض أنّ غسل الشعر كل يوم يزيل الأوساخ والتراكم، وفي الواقع إنّ الإفراط في غسل شعرك هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى جفاف الشعر وتلفه. وإنّ فروة رأسك تنتج زيوتًا طبيعية ضرورية لصحة شعرك وفروة رأسك. وبغسل شعرك كل يوم تقوم بتجريد شعرك من هذه الزيوت الطبيعية وتجفيفه. ك

الإفراط في تمشيط شعرك

الإفراط من فعل الأشياء الجيدة لشعرك شوف تؤدي إلى تلفه وتقصفه. تمامًا مثل الإفراط في غسل شعرك، فإنه من الممكن أن يؤدي الاحتكاك المستمر أثناء تمشيط شعرك إلى تكسر خصلات الشعر وضعفها، مما يمنع الشعر من النمو بشكل أسرع.

تمشيط شعرك بالفرشاة من الأعلى إلى الأسفل

عند تمشيط شعرك بالفرشاة يمكنك أن تبدأ بشكل طبيعي في تمشيط الجذور لأسفل. ولكن إذا كان شعرك متشابك، فهذا ببساطة يجعل التشابك أسوأ. وبدلًا من ذلك، ابدأ في تمشيط شعرك من الأسفل، ومشطي ببطء خلال العقد حتى تصل للأعلى. وكذلك وصلات الشعر مشطيها بنفس الطريقة لتجنب تساقط الشعر بشكل مفرط أو تمزيقه.

التصفيف المُفرط بالحرارة

تُعد الحرارة الشديدة التي يتعرض لها شعرك سببًا رئيسيًا في جفاف خصلات الشعر، مما يؤدي إلى تلف الشعر وعدم نموه. كماي مكن أن يؤدي التصفيف الحراري إلى تشكيل الأطراف المتقصفة، مما يؤدي إلى تسريع الكسر. لذلك قبل أن تشتري جهاز تجعيد الشعر أو مكواة فرد الشعر أو حتى مجفف الشعر، ضعي في اعتبارك أن كل هذه الأدوات يمكن أن تؤثر على نمو الشعر على المدى الطويل. لذا امنحي شعرك إجازة صغيرة من جميع الأدوات الساخنة لمساعدتها على استعادة قوتها ومساعدة شعرك على النمو بشكل أسرع.

التعامل مع شعرك بقوة

يمكن أن يكون لطريقة تعاملك مع شعرك بشكل منتظم تأثير إيجابي أو سلبي على مقدار نمو شعرك. ومن الممكن أن يحدث التكسر عند استخدام المناشف القطنية الخشنة على الشعر الرطب الهش، أو حتى استخدام الأشرطة المطاطية المكشوفة بدلاً من الأربطة الناعمة.

اقرأ أيضًا: فوائد العسل للبشرة والشعر

تطويل شعرك بطريقة أسرع

بعد أن تعرفت على أسباب عدم نمو شعرك، فلنتحدث عن كيفية جعل شعرك ينمو ويزيد طوله بشكل أسرع.

قصّي أطراف الشعر المتقصفة

تؤدي النهايات المتقصفة إلى إعاقة نمو الشعر حيث تنقسم الأطراف باستمرار وتتكسر وتمتد لأعلى وأعلى. مما يترك خيوط الشعر عالقة بنفس الطول. كما لا يؤدي قص تلك النهايات الضعيفة والمقسمة والممسودة إلى تقصف أقل وتويل أسرع للشعر فحسب، بل يجعل شعرك يبدو أكثر امتلاءً. ويجب التأكد من قص شعرك كل ثلاثة أشهر، واطلب من مصفف الشعر قص أي نهايات هشة أو نهايات مسدودة. حيث يجب أن يقوم بقص حوالي نصف بوصة إلى بوصة واحدة فقط.

تجنبي تصفيف الحرارة

إن تصفيف شعرك باستمرار بالحرارة يجففه، مما يجعل نموه أكثر صعوبة. ولذلك نقترح إما ترك شعرك يجف في الهواء، أو تحويل منتجات التصفيف بالحرارة إلى درجة حرارة متوسطة وهي حوالي 250 درجة مئوية لتقليل مخاطر التلف من الحرارة الزائدة. وتأكد من استخدام واقي من الحرارة عند تصفيف شعرك بالحرارة أيضًا للحصول على حماية إضافية.

اغسلي شعرك بأقل قدر ممكن

إن غسل شعرك كثيرًا يمكن أن يجرده من زيوته الطبيعية، ويوقف نمو الشعر ويسبب شعرًا جافًا وباهتًا. فإذا كنت تغسل شعرك حاليًا كل يوم، فحاول غسله كل يومين، مع إضافة يوم بين الغسلات باستمرار حتى تغسله مرة أو مرتين في الأسبوع. وسيسمح ذلك لتلك الزيوت الطبيعية بترطيب فروة رأسك، وتحسين ملمس الشعر، ويصبح شعر أكثر صحة بشكل عام. ويفضل أن تستخدم الشامبو الجاف بين الغسلات لإبعاد الجذور الدهنية.

زيوت الشعر

تعمل بعض زيوت الشعر على تعزيز نمو وتطويل الشعر بشكل أسرع. على سبيل المثال: زيت الخروَع، يحتوي على خصائص حيوية مثل فيتامين إي والأحماض الدهنية والبروتينات ومضادات الأكسدة التي تدعم الكيراتين في الشعر. مما يجعله ينمو بشكل أسرع وأقوى وأكثر نعومة وصحة. فإذا حصلت على هذا الزيت، فإننا نوصي بالحصول على نوع مضغوط على البارد مما يعني عدم وجود حرارة أثناء عملية الاستخراج. يوفر زيت الخروع النقي 100٪ العديد من الفوائد الرائعة الأخرى. مثل: التحكم في تساقط الشعر، وتنظيف فروة الرأس، ومكافحة الالتهابات، وتجنب قشرة الرأس وذلك بسبب خصائصه المضادة للفطريات، وتكييف وترطيب الشعر، ومنع تقصف الأطراف. ولاستخدام زيت الخروع لتطويل الشعر، اخلطيه ببضع قطرات بزيت الزيتون، ثم ضعيها مباشرة على فروة الرأس ودلكيها به. ثم ارتدي قبعة استحمام ونامي، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد في الصباح.

استخدمي غطاء وسادة من الحرير

يحتوي القطن على ألياف أكثر خشونة من الحرير، مما يتسبب في تعلق القماش في خيوط الشعر أثناء التقلب طوال الليل. مما يؤدي ذلك إلى رفع الطبقة الخارجية من شعرك، مما يجعله عرضة للتجعد والتكسر والتلف. كما يحتوي نسيج الحرير على ألياف أصغر، مما يحافظ على طبقة الجلد المتماسكة وسليمة. ويؤدي ذلك أيضًا إلى شعر أكثر نعومة في الصباح وأكثر صحة وأطول في المستقبل. إذا كنت لا ترغب في شراء غطاء وسادة جديد. فهناك خيار آخر وهو ربط شعرك في كعكة فضفاضة مع ربطة شعر أعلى رأسك لتجنب التشابك والاحتكاك على غطاء الوسادة خلال الليل.

استخدمي ماسك الشعر أسبوعيًا

مثلما تعالج نفسك بماسك وجه أسبوعي، فمن المهم أن تمنح شعرك نفس الحب والاهتمام. تحتوي ماسك الشعر على مجموعة قوية من العناصر الغذائية الحيوية التي ستساعد على تغذية وتقوية شعرك على الفور. وتساعده على النمو بشكل أسرع. واختار ماسك الشعر الذي يرطب بعمق داخل الشعر، أو تمنح شعرك دفعة إضافية من البروتين المقوي للمساعدة في نمو الشعر. كما أن بعض ماسكات الشعر التي نوصي بها هي وصفات من جميع المنتجات الطبيعية التي يمكنك صنعها في المنزل مباشرةً.

اغسلي شعرك بالماء البارد بعد الانتهاء من الاستحمام

في حين أن معظمنا لا يحب الماء البارد بعد الاستحمام الساخن اللطيف، فإن هذا جيد جدًا للشعر. حيث أنه يساعد على تنعيم الطبقة الخارجية من الشعر، ويمنع الحرارة من اختراق الخصلة، مما يخلق شعرًا أكثر صحة على المدى الطويل. حتى لو كان ذلك لبضع ثوانٍ فقط، فإن دفعة سريعة من الماء البارد ستحدث فرقًا لشعرك، وذلك لتطويل شعرك بشكل أسرع.

أصلحي نظامك الغذائي

شرب المزيد من الماء سيؤدي إلى شعر أكثر صحة من الداخل إلى الخارج. وكذلك، فإن النظام الغذائي الصحي الغني بالفيتامينات يعني تغذية إضافية لفروة رأسك، مما يؤدي إلى شعر قوي وطويل ينمو بسرعة. كما يعتبر الحديد وفيتامين د والزنك مثاليًا لصحة الشعر. ويمكن العثور على الحديد بشكل طبيعي في البيض والسبانخ والدجاج، في حين أن سمك السلمون والفطر وأشعة الشمس الطبيعية رائعة، فإنها من المصادر الطبيعية لفيتامين د. وتحتوي على البيوتين والنياسين والكوبالامين، والتي تمنح جميعها كثافة ولمعانًا للشعر. كما يعد الأفوكادو والبقوليات والبيض والحبوب الكاملة مصدرًا رائعًا للحصول على شعر أكثر صحة. وأيضًا تناول لحم الضأن والديك الرومي وبذور اليقطين للحصول على جرعة إضافية من الزنك.كما يمكنك أيضًا تناول مكملات لمساعدة شعرك على النمو بشكل أسرع. تحتوي هذه المكملات على مكونات مثل أوميغا 3 وفيتامين ب والبيوتين والحديد. وجميع الفيتامينات والمعادن الطبيعية للمساعدة في تطويل شعرك بسرعة ولفترة أطول وبطريقة صحية.

مشطي شعرك بمزيد من العناية

من المكن أن يتسبب تمشيط شعرك كثيرًا في ضرر لشعرك ويمنعه من النمو بسرعة. وبنفس الطريقة يتم تمشيط وصلات الشعر، ابدأ بتمشيط شعرك من الأطراف حتى تصل إلى فروة رأسك للتخلص من أي عقدة بسهولة. وبعد غسل شعرك، قم بتمشيط شعرك من أسفل إلى أعلى بمشط واسع الأسنان بعناية فائقة، حيث يكون الشعر في حالته الأكثر هشاشة عندما يكون مبللاً. وهو عرضة للتكسر إذا تم تمشيطه بقوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى