تاريخمعالم تاريخيةمعالم سياحية

المسلة الناقصة

المسلة الناقصة (بالإنجليزية: unfinished Obelisk)‏ هي مسلة من الجرانيت الوردي في أسوان بمصر. وهي توجد في الجزء الشمالي لمحجر هناك، يقع بالقرب من أسوان على الشاطيء الشرقي للنيل ويبعد نحو 1 كيلومتر شرق نهر النيل. كانت ارتفاع المسلة سيصل إلى نحو 7و41 متر، ويبلغ ضلع مقطعها عند قاعدتها 2و4 متر في 2و4 متر، ويصل وزنها عند اكتمالها نحو 1168 طن.

وقت حفرها

وقت حفر هذه المسلة ليس معروفا بدقة. ويعتقد أن بدء العمل فيها كان في عهد الملكة حتشبسوت بغرض وضعها ” نقلها ” ونصبها في معبد الكرنك بالأقصر. وبعد أن حفر العمال المصريون القدماء المسلة من ثلاثة جهات، تمهيدا لخلعها من الأرصية وإكمال تجهيزها اكتشفوا شرخا فيها يجعلها لا تصلح . فتوقف العمال عن تكملتها .

لا يزال السطح السفلي للمسلة بطول 42 متر متصلا بالصخرة الأرضية التي تقطع منها . ويبدو على المسلة بعض آثار تدل على محاولات لإنقاذ جزء منها، وربما كانت تلك المحاولات في عهد تحتمس الثالث.

توصيف الموقع الاثري:

ترقد المسلة الناقصة على الحافة الشمالية لمحجر المسلة الذي يعد أهم محاجر الجرانيت بأسوان؛تم اكتشافها في 2005 في محاجر أسوان حيث استخدمت أحجاره في بناء المجموعة الهرمية للملك خوفو وقطعت منه أيضًا العديد من المسلات.

وتعد تلك المسلة أطول مسلة مصرية حيث يصل طولها إلى حوالي ٤٢م، كما يبلغ وزنها حوالي ١٠٠٠ طن. ولم يتم استكمال العمل بهذه المسلة نظرًا لتصدع سطحها. 

وترجع أهمية  المسلة الناقصة إلى أنها قد بينت كيفية صناعة المسلات وقطع الأحجار الضخمة.

فعلى سبيل المثال فقد عثر بالمحجر على كرات من حجر الديوريت – يصل وزن الواحدة منها إلى ٦ كجم – استخدمت كمطارق لفصل وقطع جوانب المسلة وتظهر آثارها واضحة على بدن المسلة، وهي العملية التي تسبق عمل خندق حول المسلة يسمح بتحرير هذه الكتلة الضخمة بشكل تام.

بيانات المسلة :

المحافظة: محافظة اسوان

المنطقة: مدينة أسوان

فئة الموقع الاثرى: آثار مصرية

نوع الموقع الاثرى: مسلة

عنوان الموقع الاثرى: محجر المسلة – الشياخة الأولى – قسم أسوان

معرض الصور:

المسلة الناقصة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى