صحتكمطبخك

طرق تنظيف الأواني المحروقة بسهولة

سواء كنت تطبخ منذ سنوات عديدة أو كنت مبتدئًا في المطبخ، فإنه قد يكون لديك الكثير من الأواني محترقة أثناء الطهي من حين لآخر. حيث لا يقتصر الأمر على تلف طبقك فقط، و لكن هناك الكثير من الجهد و العمل الشاق الذي ينطوي عليه أيضًا تنظيف هذا الوعاء المحترق. و لكن ليس عليك القلق كثيرًا، فمن الآن فصاعدًا، لست مضطرًا للتخلص من الأواني المحترقة و رميها في القمامة، فهذا مكلِف جدًا. لذلك سنناقش هنا بعض طرق تنظيف الأواني المحروقة بسهولة و الاختيارات الفعالة والسهلة والسريعة التي يمكنك استخدامها كي تنظف الأوعية المحترقة باحتراف وكي تعود لامعة كما كانت من قبل.

نصائح قبل تنظيف الأواني المحروقة

إذا نسيت صينية البطاطس أو المعكرونة على الموقد، فأنت لست الوحيد الذي حصل معه ذلك. فمن الممكن لهذا أن يحدث مع الكثيرين. حتى وإن كان متمرس في الطبخ. و لحسن الحظ لدينا أفكار رائعة حول طرق تنظيف الأواني المحروقة بسهولة وبسرعة. ولكن عليك معرفة بعض النصائح قبل تنظيف الأواني المحروقة. وهي:

  • لاحظ دائمًا تعليمات التنظيف الخاصة بالشركة المصنعة عند شراء مقلاة جديدة.
  • ارتدِ القفازات المطاطية لحماية يديك عند تنظيف المقلاة أو الإناء.
  • لا تستخدم أبدًا ليفة معدنية أو أداة تنظيف الأسلاك لفرك وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف المعدن.
  • لا يقتصر الأمر على الطهاة المبتدئين فقط بل هذا يحدث للأفضل منا. و لكن كل ما يتطلبه الأمر هو تنظيف الإناء المحروق.
  • هناك الكثير من الأشخاص الذين يرمون المقلاة ويشترون أخرى. و لكن لماذا نهدر المال ونحن لدينا طرق تنظيف الأواني المحروقة بسهولة وبعدها يمكنك الحصول على إناء لامع لعدم الكشف عن كوارث الطهي المحرجة.
  • سيساعد نقع القدور المحروقة على تفكيك البقع وتسهيل إزالة العلامات. و خاصةً إذا كنت تستخدم منظف غسيل الأطباق المصمم لإزالة الدهون والأطعمة المحترقة.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع الطفل العنيد

طرق تنظيف الأواني المحروقة بسهولة

عندما يتعلق الأمر بالطبق المحترق ، حسنًا ، يمكنك دائمًا تحضير هذا الطبق مرة أخرى ولكن المقلق هو أن الوعاء يحترق في هذه العملية. قد يبدو في بعض الأحيان أنه من المستحيل التخلص من البقع العنيدة والسيئة التي تتركها الأطعمة المحترقة ، ومع ذلك ، مع بعض حيل المطبخ البسيطة والسهلة ، يمكنك التخلص من أصعب البقع المحروقة باستخدام طرق تنظيف الأواني المحروقة بسهولة وسرعة وإليك بعضها:

المشروبات الغازية

يمكن لهذا المشروب الأسود الذي تشربه أن يفعل العجائب عندما يتعلق الأمر بتنظيف وعاء محترق. و كل ما عليك فعله هو صب بعض منه في الإناء المحروق ووضعه على نار خفيفة. و بمجرد توقف الفقاعات عن الظهور، ارفع الإناء عن النار. وبعد ذلك افركه بفرشاة بلاستيكية وصابون منظف الأطباق ثم لاحظ ذوبان البقعة المحترقة. كما أن هذه الحيلة تعمل بشكل جيد على أواني الألومنيوم.

الملح

الملح هو أحد أكثر العوامل فعالية لتنظيف الوعاء المحترق. و إذا كنت تريد معرفة كيفية تنظيف المقلاة المحترقة بالملح، فإن الأمر بسيط للغاية. و كل ما عليك فعله هو تناول كمية كافية من الملح على الوعاء المحترق ثم تنظيف الوعاء بصابون الأطباق المعتاد. حيث يعمل الملح بشكل فعال كعامل تنظيف.

صودا الخبز

تعد صودا الخبز خيارًا رائعًا لإزالة علامات الحروق السوداء العنيدة من الأواني. و كل ما عليك فعله هو نقع الإناء في عجينة مصنوعة من صودا الخبز والماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا. ثم اغسلها باستخدام صابون الأطباق العادي والماء لرؤية الإناء يلمع كما كان من قبل.

صلصة الطماطم

إذا كنت تفكر فيما إذا كان من الممكن جعل وعاء الفولاذ المقاوم للصدأ المحترق كما كان من قبل. نعم إن هذا ممكن. إليك خدعة بسيطة وسهلة للغاية يمكنك تجربتها. نأخذ صلصة الطماطم ونضع طبقة سميكة على البقعة المحترقة ونتركها طوال الليل. لأن الطماطم حمضية والحمض يأكل البقع المحترقة. و في الصباح، نظف إناءك كما تفعل عادة ولاحظ أن الفحم المحترق يذوب.

كريم التارتار

يحتوي على هيدروكسيد البوتاسيوم الذي يعمل بشكل جيد في تنظيف الأواني المحترقة.
نأخذ ملعقتين كبيرتين من كريمة التارتار وكوب من الماء، ثم نترك المزيج يغلي. و اتركه يبرد، ثم افركه ونظفه باستخدام صابون غسيل الأطباق العادي. و بالنسبة للبقع المحترقة الأكثر صعوبة، قد تضطر إلى تكرار الحيلة عدة مرات.

عصير الليمون

تحتوي معظم صابون غسيل الأطباق على الجير ويستخدم كعنصر نشط لأنه يساعد في التخلص من البقع الصعبة والشحوم من الأطباق المتسخة. و عصير الليمون مفيد أيضًا في تنظيف علامات الحروق والبقع العنيدة من الأطباق. و بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في معرفة كيفية تنظيف مقلاة محترقة غير لاصقة، و قد يكون عصير الليمون مفيدًا بالفعل. فكل ما عليك فعله هو وضع كمية كافية من عصير الليمون على الوعاء المحروق، وتركه لبعض الوقت. حيث يجعل الحمض الموجود في عصير الليمون إزالة البقع أمرًا سهلاً.

الخل

يعتبر الخل أيضًا عامل تنظيف رائع ويعمل بشكل فعال في التخلص من الأطعمة المحترقة والقشرية من المقالي. ولاستخدامه يجب نقع البقعة المحترقة في الخل لبعض الوقت ثم اغسلها بالماء الدافئ والصابون. حيث أن هذه الطريقة من أهم طرق تنظيف الأواني المحروقة بسهولة فهي طريقة رائعة للتخلص من علامات و بقع الحروق، و خاصة في حالة الأواني والمقالي المصنوعة من الألومنيوم.

النبيذ

إذا كان لديك بعض بقايا النبيذ، يمكنك استخدامه لتنظيف العلامات في الأواني المحروقة. حيث يعمل النبيذ بنفس الطريقة التي يعمل بها الخل في إزالة الفحم المحروق من الأطباق. كما و يساعد في تليين القشرة السميكة للطبقة المحترقة على الوعاء، والتي يمكنك كشطها بعد ذلك باستخدام قطعة بلاستيكية.

سائل غسيل الصحون

يمكن أن يعمل منظف غسالة الأطباق العادي أيضًا بشكل جيد في تنظيف البقع الصعبة المحترقة من الأواني. و كل ما عليك فعله هو صب بعض المنظفات السائلة في المقلاة المحروقة مع بعض الماء الساخن. اترك المنظف في المقلاة لبعض الوقت. ثم نظف كالمعتاد. و إذا كانت البقعة سيئة حقًا، فقد تضطر إلى تكرار نفس العملية عدة مرات.

منعم الأقمشة

يمكن لمُنعم الأقمشة تنظيف البقايا المحترقة الملتصقة في المقلاة المفضلة لديك أيضًا. ولاستخدامه خذ المقلاة المحروقة واسكب بعض منعم الأقمشة فوق المنطقة المحروقة. ثم اترك منعم الأقمشة يقوم بعمله لبضع ساعات ، أو يمكنك تركه طوال الليل أيضًا. في الصباح ، اغسل المقلاة بالماء الدافئ وبعض صابون الأطباق لترى الأجزاء المحترقة تذوب دون بذل مجهود إضافي.

كلنا نخطئ في الطهي حيث أنه في بعض الأحيان ينتهي بنا المطاف بأوعية محترقة. ومع ذلك، يمكنك استخدام أي من طرق تنظيف الأواني المحروقة بسهولة لإزالة البقع الصعبة المحترقة من الأوعية الخاصة بك. وكما أنه من المحتمل أن تضطر إلى تكرار عملية تنظيف الوعاء عدة مرات لتحقيق النتائج المرجوة. كما نأمل أن تجرب بعض النصائح الخاصة بنا في طرق تنظيف الأواني المحروقة بسهولة و التخلص من البقع المحترقة المستعصية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى