العناية بالبشرةصحتك

طرق فعالة للتخلص من علامات التمدد

تعاني معظم النساء من علامات التمدد عادة بعد الحمل، و لكن هذا ليس السبب الوحيد لها. كما لدى الرجال أيضًا علامات تمدد وكذلك النساء غير الحوامل. لأن علامات التمدد تحدث بسبب زيادة الوزن المفاجئة أو فقدان الوزن أيضًا. و ليس هناك من ينكر حقيقة أن علامات التمدد يمكن أن تكون مزعجة للغاية. سواء كانوا مراهقين أو بالغين، أي أنه يمكن لأي شخص من جميع الفئات العمرية أن يعاني من علامات التمدد. وغالبًا ما يلجأ الناس إلى علاجات التجميل المختلفة للتخلص من علامات التمدد. و لكن لا يدرك الكثيرون أن علاجات التجميل محملّة بمجموعة من الآثار الجانبية. و من أجل الابتعاد عن الآثار الجانبية الضارة، فهناك طرق فعالة للتخلص من علامات التمدد. كما يمكن للمرء أن يستخدم بعض العلاجات الطبيعية الفعالة التي يمكن أن تساعد في تقليل علامات التمدد وتفتيحها إن لم تجعلها تختفي تمامًا. ومع ذلك، فإنه يُتطلب برنامجًا منتظمًا للعناية بالبشرة وانضباطًا صارمًا.

ما هي علامات التمدد

علامات التمدد هي نوع من الندبات التي تظهر عندما يتمدد الجلد أو يتقلص بسرعة. لأن التغيير المفاجئ يتسبب في تمزق الكولاجين والإيلاستين، اللذين يدعمان بشرتنا. و عندما يشفى الجلد قد تظهر علامات التمدد. وهذه العلامات قد تتلاشى مع مرور الوقت ومع ذلك، فإن العلاج قد يجعلها أقل وضوحًا بسرعة أكبر.

أسباب ظهور علامات التمدد

تظهر علامات التمدد بسبب تغير في الهرمونات، كما يمكنك أن تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بها إذا كان أحد أفراء عائلتك يعاني منها أيضُا. ومن أسباب ظهور علامات التمدد:

  • فقدان أو زيادة الوزن بسرعة: يمكنك الإصابة بعلامات التمدد عندما تكون صغيرًا ويتغير جسمك بسرعة. كما أنه كلما زاد وزنك بشكل أسرع، زادت احتمالية إصابتك بعلامات التمدد. وأيضًا اكتساب الكثير من الكتلة العضلية بسرعة، كما يحدث مع لاعبو كمال الأجسام أحيانًا.
  • الحمل: تبدأ علامات التمدد بالظهور بشكل كبير أثناء وبعد الشهر السادس. حيث يتوسع جسمك مع نمو طفلك، و لكن قد لا يكون هذا هو السبب الوحيد لعلامات التمدد. فمن الممكن أن تؤثر التغييرات في هرموناتك أثناء الحمل على بشرتك وتجعلها أكثر عرضة للتمدد.
  • الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن أو التورم أو الانتفاخ أو تغيرات جسدية أخرى. و تؤدي إلى ظهور علامات التمدد. حيث تختلف الهرمونات مع بعض الأدوية مثل: حبوب منع الحمل والكورتيكوستيرويدات. فإذا كنت تتناول دواء وكنت قلقًا بشأن علامات التمدد، فتحدث إلى طبيبك حول الأشياء التي يمكنك القيام بها حيالها.
  • الحالة الصحية: فإن أي حالة صحية تؤدي إلى زيادة الوزن أو النمو المفاجئ أو مشاكل الجلد قد تسبب علامات تمدد الجلد. كما تؤدي بعض الحالات الطبية إلى تغييرات جسدية. على سبيل المثال : يمكن أن تجعلك مشاكل الغدد الكظرية، مثل: داء كوشينغ والحالات النادرة مثل متلازمة مارفان وإهلرز دانلوس أكثر عرضة للإصابة بها.

كيف تبدو علامات التمدد

تختلف علامة التمدد باختلاف وقت تشكلها وسببها وموقعها ونوعها ولونها. فم الممكن أن تظهر على شكل خطوط متوازية قريبة من بعضها أو خطوط طويلة ورفيعة ومموجة على جلدك. وتكون باللون الوردي أو الأحمر أو الأسود أو الأزرق أو الفضي أو الأرجواني. أو على شكل خطوط داكنة ساطعة قد تتلاشى إلى ظل أفتح بمرور الوقت. وتكون مظهر أبيض ومن الممكن أن تتحول إلى ندبة مع الوقت. كما يبلغ طوله عدة سنتيمترات وعرضه من 1 إلى 10 ملم. كما أنه عادةً ما يكون ملمس البشرة المصابة بعلامات التمدد مختلف عن ملمس بشرتك العادية. وقد تبدو هذه الخطوط متجعدة و تغطي أجزاء كبيرة من جسمك. وخاصة البطن والفخذ والثدي والوركين والأرداف أو الفخذين ومن الممكن أن تسبب الحكة، خاصةً العلامات الجديدة المبكرة.

اقرأ أيضًا: 7 حالات تسبب رائحة كريهة للجسم، وطرق التخلص منها

طرق فعالة للتخلص من علامات التمدد

عادة ما تعتبر علامات التمدد مشكلة تجميلية. كما أنه في حالات نادرة يمكن أن تكون واسعة النطاق، حيث يمكن أن تتمزق بسهولة في حادث. ومثل أي ندبة تكون علامات التمدد دائمة وقد تتلاشى مع مرور الوقت. ولأن علامات التمدد ناتجة عن تمزق عميق داخل جلدك، فلا يوجد علاج مطلق لها. ومع ذلك، فإن بعض العلاجات قد تجعلها أقل وضوحًا. كما يمكن أن تساعدك بعض العلاجات في علاج الحكة. وأيضًا لا يوجد علاج واحد يصلح للجميع وبعض العلاجات لا تعمل على الإطلاق. وقد تتضاءل علامات التمدد بمساعدة بعض المنتجات أو الإجراءات التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكنها لن تختفي تمامًا أبدًا. إذا كنت قلقًا بشأن مظهر الجلد ، فهناك طرق فعالة للتخلص من علامات والتمدد وهي:

جل الصبار

هو نبات يساعد على تجديد أنسجة الجلد وبالتالي فهو يتمتع بخصائص علاجية خارقة.
خذ الجل الطازج من الورقة وقم بالتدليك على المنطقة التي تحتوي على علامات تمدد واتركها لمدة 20-30 دقيقة.
افعل ذلك يوميًا واغسله بالماء الفاتر

زبدة الكاكاو

إن استخدام زبدة الكاكاو يساعد في تقليل علامات التمدد، وقد رأيت أنه إذا تم استخدامه أثناء الحمل وبعده فإنه يجعل علامات التمدد تختفي تمامًا.
أفضل وقت لاستخدام زبدة الكاكاو هو في الليل، لذلك قم بتدليكها جيدًا على الجلد وعلى مدى فترة من الوقت سوف تجد علامات التمدد تتضاءل وتتلاشى.

عصير الخيار والليمون

تساعد الحموضة الطبيعية لعصير الليمون على الشفاء وتقليل الندبات، كما يوفر عصير الخيار تأثيرًا رائعًا مهدئًا مما يترك بشرتك منتعشة.
اخلطي عصير الليمون وعصير الخيار في أجزاء متساوية، وضعي المزيج على المناطق المصابة حتى تمتصه البشرة.
اتركيه على بشرتك و بعد 10 دقائق يمكنك غسله بالماء الدافئ.

زيت اللوز وجوز الهند

استخدم زيت اللوز وزيت جوز الهند بكميات متساوية لتقليل علامات التمدد.
قم بتدليكه على الجلد بانتظام. هذا العلاج منزلي طبيعي تمامًا، مما يعني عدم وجود آثار جانبية ضارة.

ماسك المشمش

زيت المشمش مفيد جدًا في التقشير، مما يجعلع فعال للغاية عندما يتعلق الأمر بعلاج علامات التمدد.
نأخذ 2-3 حبات مشمش ونقطعها ونخرج البذور.
سحق الفاكهة لتتحول إلى عجينة.
ضعي هذا القناع على المناطق المصابة بعلامات التمدد واتركيه لمدة 15 دقيقة.
باستخدام الماء الدافئ، اغسليه ثم كرري العملية كل يوم لمدة شهر لرؤية النتائج.
ويمكن تدليكه على البشرة بإضافة بعض عصير الليمون لنتائج فعالة.

زيت الخروع

تحتاج علامات التمدد إلى التغذية والرطوبة. بسبب مظهرها المجفف والمتبلور، لذلك يساعد زيت الخروع عند تدليكه على الجلد على التئام وتنعيم العلامات ببطء. لكن هذا شيء تحتاجه لتغذية بشرتك باستمرار.

ماسك مغذي للبشرة

نقلًا عن بعض الأطباء فإن التأثير المذهل لهذا الماسك المغذي في تقليل علامات التمدد كبير جدًا وهو: صفار بيض، عصير ليمون، 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، 2 ملعقة صغيرة معجون لوز الحليب كافٍ للخلط.
و للحصول على عجينة ناعمة: اخلطي كل المكونات جيدًا وتوضع على العلامات ونتركها تجف تماما. و تغسل بالماء البارد مع الفرك بلطف.

هل يمكنك منع علامات التمدد

يمكنك محاولة منع علامات التمدد، و لكن لا يوجد ضمان لذلك. فإن أفضل طريقة للوقاية من علامات التمدد هي الحفاظ على الوزن الصحي، و حتى أثناء الحمل. و يمكنك أن تطلب من طبيبك ممارسة التمارين واتباع نظام غذائي صحي.
فهذه هي أفضل طريقة لتقليل فرص الإصابة بعلامات التمدد.
كما يمكن أن تساعد المنتجات التي تحتوي على عشبة كينتيللا أسياتيكا وحمض الهيالورونيك في منع علامات التمدد، ولكن إلى حد معين فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى