العناية بالبشرة

طرق للحفاظ على رطوبة البشرة في الصيف

الصيف ليس الموسم المفضل لدى الكثيرين، فهو في النهاية يسبب الكثير من الأذى والمشاكل عندما يتعلق الأمر بالعناية ببشرتنا. و مع تغير الطقس فغن متطلبات بشرتنا تتغير أيضًا. حيث أنه خلال الأشهر الحارة تزداد صعوبة الحفاظ على البشرة ناعمة ومحمية ومتوهجة بسبب أشعة الشمس القاسية. ثم إنّ هناك تلوث وأوساخ التي تزيد من حدة المشكلة. و في حين أننا قد لا نكون قادرين على اتباع كل طقوس الجمال اللازمة لحماية بشرتنا، فإن النقطة الأساسية التي يجب تذكرها هي الحفاظ على ترطيبها جيدًا. يمكن تحقيق ذلك باتباع طرق للحفاظ على رطوبة البشرة في الصيف ومحاربة الجفاف الذي يمكن أن تسببه أشعة الشمس.

لماذا تحتاج البشرة الترطيب في الصيف

بشرتك تشكل الجزء الأكبر من جسمك لذا يجب العناية بها، و خاصةً ضد آثار الجفاف من شمس الصيف، حيث أنه أمر مهم لمظهرك ورفاهيتك. و حتى لو كانت بشرتك دهنية، ستحتاج إلى الترطيب في الصيف، وذلك لأن البشرة الدهنية لا تزال تفتقر إلى الماء. كما أنه يجب الاستمرار في الترطيب خلال فصل الصيف. لأن حرارة الصيف المفرطة يمكن أن تؤدي إلى جفاف بشرتك، لذلك من المهم الحفاظ عليها رطبة. وذلك من خلال اتباع طرق للحفاظ على رطوبة البشرة في الصيف فإذا أصبحت بشرتك دهنية، فقد تكون هذه علامة على أن بشرتك تعاني من الجفاف. لذلك سيزيد جسمك من إنتاج الزهم، وهي مادة زيتية ينتجها الجسم لحماية نفسه من الجفاف. وتزيد أيضًا في البيئات المكيفة. حيث تحتوي الغرف المبردة صناعيًا على هواء خالي من الرطوبة، مما يؤدي إلى جفاف بشرتك ويمكن أن يجعل تجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة تبدو أكثر وضوحًا.

اقرأ أيضًا: علاج حروق الشمس في المنزل

12 طريقة للحفاظ على رطوبة البشرة في الصيف

في فصل الصيف تصبح العناية بالبشرة مهمة جدًا ويمكن أن يكون من الصعب إدارتها. حيث يجب الابتعاد عن الكريمات والمستحضرات الثقيلة التي تجعل بشرتك تفرز المزيد من الدهون، و لكن عدم استخدام أي شيء يجعل بشرتك جافة ومتقشرة وضعيفة. لكن لا تقلق إليك طرق للحفاظ على رطوبة البشرة في الصيف :

اتبع نظام للعناية بالبشرة

يمكن أن يؤدي الغبار والشمس والحرارة والأوساخ إلى إتلاف بشرتك ، مما يؤدي إلى ظهور التصبغ وأعراض الشيخوخة. لذلك، اتبع نظامًا للعناية بالبشرة يتضمن التنظيف والتنغيم والترطيب لضمان توهج طبيعي وقوي.

جل الصبار

عادة ما يستخدم جل الصبار الأخضر على الوجه والرقبة. لأن الصبار يعمل كعامل مهدئ للبشرة. لذلك فهو يشفي ويصلح خلايا الجلد التي تضررت من التعرض المفرط للشمس. كما يمكنك أيضًا إضافة عصير الصبار إلى روتينك الصباحي للحصول على الترطيب الكافي يوميًا.

غذاء غني بفيتامين

أضف فيتامينات C و E إلى نظامك الغذائي. ويمكن أن تجدهم في الفواكه والخضار. مثل: البطيخ والخيار والجزر. لأن مضادات الأكسدة هذه تساعد على إصلاح البشرة وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

شرب قدر كافي من الماء

يمكن أن تسبب درجات الحرارة المرتفعة التهابًا داخليًا مما يمكن أن يؤدي إلى الدوار. لذلك يجب عليك الحفاظ على رطوبة جسمك باستخدام لترين من الماء على الأقل يوميًا. و تجنب أيضًا شرب الكثير من الكافيين والكحول لأنها قد تسبب الجفاف.

الجلسرين

ضع طبقة رقيقة من الجلسرين على وجهك قبل النوم كل يوم. ثم نظفه في الصباح. لأن الجلسرين يصلح خلايا الجلد التالفة ويحافظ على ترطيب وجهك طوال اليوم.

احم شفتيك

تشع أشعة الشمس الحارقة في الصيف وهي أشعة فوق بنفسجية ضارة وتضر بأنسجة الشفاه الحساسة. و للحفاظ على شفاهك تبدو منتعشة وحيوية، ضعي مرطب شفاه غني مع عامل حماية من أشعة الشمس واستمري في وضعه كل يوم.

زيت جوز الهند

إنه زيت معجزة. وهناك العديد من الطرق لاستخدامه. حيث يمكنك وضعه على المناطق التي تعاني من مشاكل. مثل: اليدين والبشرة والمفاصل، ثم افركي الجلد أو أضيفي بضع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند إلى حمامك، فإنه يترك بشرتك ناعمة بشكل لا يصدق.

استخدم المنشفة برفق

في الواقع ، المنشفة تمتص الماء جيدًا وتكون ناعمة على بشرتك. و لكن استخدامها على بشرتك بقوة يمكن أن يجفف بشرتك. لذلك اتركه ليجف قليلاً ثم ضع المرهم. بهذه الطريقة ، تقوم بإيقاف الترطيب الزائد المتبقي على بشرتك، مما يقلل الجفاف بشكل فعال.

استخدم الصابون المناسب

يمكن أن يهيج الصابون المعطر بشرتك ويجردها من زيوتها الطبيعية ويسبب الجفاف. فبدلًا من ذلك، استخدم الصابون الطبيعي أو جل الاستحمام.

البخار

إنّ البخار مرة واحدة في الأسبوع. سوف يساعدك على فتح مسامك. ويعد من أهم طرق للحفاظ على رطوبة البشرة في الصيف لأن بشرتك تجمع المزيد من الأوساخ والزيوت خلال فصل الصيف. و تجنب ايضًا التعرض للأمطار الساخنة في الشمس لأنها ستجفف بشرتك أكثر. ولذلك ينصح باستخدام الماء البارد أثناء الاستحمام، فهو يساعد بشرتك على التهدئة ويمنع ظهور حب الشباب. كما عليك تدليك بشرتك بزيت اللوز قبل الاستحمام. لأن زيت اللوز يساعد بشرتك على الاحتفاظ بالماء وتبدو نظيفة ورطبة.

استخدم واقي الشمس

استخدم واقي الشمس بانتظام قبل مغادرة منزلك لأنه لا يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة فحسب، بل يمنع بشرتك أيضًا من الجفاف. وعليك أن تشترِ واقيًا من الشمس حتى وإن كانت بشرتك دهنية. و استخدم واقي الشمس المرطب إذا كانت بشرتك جافة. كما يجب أن تتأكد من شراء واقي من الشمس وفقًا لنوع بشرتك، حيث قد يؤدي التثبيت غير الصحيح إلى مزيد من البهتان. و استخدم بخاخات واقية من الشمس على بشرتك وشعرك.

البابايا للوجه

البابايا مرطب طبيعي ومعروف بقياس محتوى الرطوبة في الجلد. كما أن لها خصائص مضادة للشيخوخة. فقط امزجي بضع القطع لعمل عجينة ناعمة ثم ضعي العجينة على وجهك بحرية. ضعي قطعًا كبيرة من القطن على وجهك لالتصاق البابايا ومنعها من التساقط. و اتركيها لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ. كرري ذلك ثلاث مرات في الأسبوع.

الزبادي

علاج بسيط للغاية ولكنه فعال، حيث انّ الزبادي طريقة رائعة لعلاج بشرتك الجافة في الصيف حيث يحتفظ بالرطوبة وينعم بشرتك بشكل طبيعي.
ببساطة امزجي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقتين صغيرتين من اللبن وضعي هذا المزيج على وجهك بالتساوي. اتركه يجف تمامًا قبل غسله بالماء. كرري العملية مرتين في الأسبوع لمدة شهر للحصول على بشرة ناعمة ونضرة ومشرقة.

5 عادات للحفاظ على رطوبة البشرة في الصيف

  • الترطيب
    يفقد جسمك الكثير من الرطوبة خلال فصل الصيف. لذلك، من الضروري ترطيب جسمك بين الحين والآخر. سيخبرك الأطباء أنه من الضروري شرب 10-12 كوبًا من الماء وزيادة تناول الفاكهة للحفاظ على رطوبتك طوال اليوم. مما سيؤدي القيام بذلك أيضًا إلى إظهار تأثيره على بشرتك. بخلاف ذلك، تأكد من اتباع طقوس و طرق للحفاظ على رطوبة البشرة في الصيف ليلًا وقبل النوم. كما يمكنك استخدام الحليب والعسل، لأنهما من المرطبات الطبيعية الرائعة للبشرة.
  • التطهير والتقشير
    نظفي وجهك مرتين في اليوم وافركي بشرتك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من الأوساخ و من أعماق المسام. فهذا مهم وإلا لن تتمكن بشرتك من الاستفادة من المستحضرات المرطبة وأقنعة الوجه التي تحاولين استخدامها.
  • الابتعاد عن المكياج الثقيل
    بالتأكيد ، نحن جميعًا نحب وضع الماكياج ولكن خلال الصيف عليك أن تبقيه خفيفًا. لحماية توهج البشرة الطبيعي، فإن أهم شيء هو الابتعاد عن المكياج الثقيل والاعتياد على إزالته قبل النوم للسماح للمسام بالتنفس.
  • استخدم مكونات مهدئة مثل الطماطم
    من الطرق الجيدة للحفاظ على وجهك منتعشًا وباردًا خلال فصل الصيف استخدام الطماط، والتي تعد مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة. اخلطي الطماطم وعصير الليمون وضعيه على وجهك كما يمكنك أيضًا صنع مكعبات ثلج منه. اتركه لمدة 10 دقائق ثم اغسله بالماء البارد. سوف يبرد بشرتك ويحافظ عليها رطبة أيضًا.
  • استخدام ماسكات الوجه المصنوعة في المنزل
    يمكن لماسكات الوجه المصنوعة و من مكونات المطبخ مثل الحليب والعسل ودقيق الشوفان أن تفعل المعجزات لبشرتك للحفاظ على نعومتها ورطوبتها. يكما مكنك أيضًا اختيار ماسكات وجه الفاكهة وأقنعة الأوراق. فعليك تخصيص وقتًا للعناية ببشرتك والتعرف على طرق للحفاظ على رطوبة البشرة في الصيف والحفاظ على جمالها على الرغم من الحرارة الحارقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى