العناية بالبشرة

علاج حروق الشمس في المنزل

نعلم جميعًا أساسيات السلامة من أشعة الشمس. وعلى الرغم من أننا نضع واقي الشمس باستمرار، ونرتدي ملابس واقية من الشمس ونحاول تجنب الأشعة فوق البنفسجية القاسية بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً إلا أننا نصاب أحيانًا بحروق الشمس. ويمكن علاج حروق الشمس منزليًا.

ما هي حروق الشمس

حروق الشمس هي ضرر يلحق بالطبقات الخارجية من جلدك. إنه رد فعل التهابي للحصول على الكثير من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس. يمكن أن يسبب احمرارًا والتهابًا وفي الحالات القصوى ظهور تقرحات وتقشير. كما يعتبر التقشير علامة على أن جسمك يحاول التخلص من خلايا الجلد التالفة.

أعراض الإصابة بحروق الشمس

يمكن أن تشمل علامات وأعراض حروق الشمس ما يلي:

  • تغيرات في لون البشرة، مثل اللون الوردي أو الأحمر.
  • يكون الجلد دافئًا أو ساخنًا عند لمسه.
  • الشعور بالألم.
  • تورّم الجلد.
  • بثور صغيرة مملوءة بالسوائل.
  • صداع وحمى وغثيان وإرهاق وذلك إذا كانت حروق الشمس شديدة.
  • ألم في العينين.
    يمكن أن يحترق أي جزء مكشوف من جسمك. بما في ذلك شحمة الأذن وفروة الرأس والشفتين. حتى المناطق المغطاة يمكن أن تحترق. على سبيل المثال: إذا كانت ملابسك بها نسج فضفاض يسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية. يمكن أن تحترق عيناك أيضًا، فهي حساسة للغاية لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
    تظهر علامات وأعراض حروق الشمس عادةً في غضون ساعات قليلة بعد التعرض للشمس. ولكن قد يستغرق الأمر يومًا أو أكثر لمعرفة مدى شدة حروق الشمس. وفي غضون أيام قليلة، قد يبدأ جسمك في التئام نفسه عن طريق تقشير الطبقة العليا من الجلد التالف. وبعد التقشير، قد يكون لجلدك لون غير طبيعي لفترة مؤقتة. كما وقد يستغرق شفاء حروق الشمس السيئة عدة أيام.

    اقرأ أيضًا: 10 طرق لنضارة البشرة

علاجات منزلية لحروق الشمس

إذا كنت تعاني من ألم أو التهاب من حروق الشمس فإنه يمكن لهذه العلاجات الطبيعية أن تساعدك في تهدئة أعراضها. لتتعرف على 12 علاجًا لحروق الشمس يمكنك تجربتها في المنزل.

  • تبريد الجلد

يجب أن تكون الخطوة الأولى هي تبريد الجلد، أي الاستحمام بالماء الفاتر ولكن ليس شديد البرودة. كما ويجب تجنب فرك الجلد أو استخدام منتجات عناية. مثل: زيوت الاستحمام أو الصابون أو فقاعات الاستحمام؛ لأنها من الممكن أن تسبب جفافًا زائدًا. وبعد الاستحمام يجب أن تجفف نفسك برفق لمنع التهيج. لكن اترك بعض الماء على الجلد، كما يقترح بعض أطباء الأمراض الجلدية.

  • الكمادات الباردة

يمكنك أيضًا تجربة الكمادات الباردة لتقليل الحرارة والألم والتورم. وذلك بلف كيس ثلج أو كيس خضروات مجمدة في منشفة ناعمة وضعها على الحرق. لا تضع الثلج مباشرة على الجلد أبدًا؛ لأنه قد يسبب المزيد من الضرر. وعليك استخدم الكمادات الباردة طوال اليوم لفترات تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة.

  • ترطيب البشرة

يجب ترطيب بشرتك بمجرد تبريدها، وذلك هو الوقت المناسب للترطيب ومكافحة الجفاف. كما يوصّي الأطباء باستخدام مرطب مهدئ وخالي من الكحول وغني بفيتامين هـ أو الصبار. يمكنك وضع المرطب طوال اليوم للحفاظ على ترطيب البشرة. كما يمكن أن تساعد كريمات الهيدروكورتيزون أيضًا إذا كان حروق الشمس مؤلمًا بشكل خاص.

  • جل الصبار

الصبار هو أحد أفضل العلاجات لحروق الشمس. حيث يخفف الجل الموجود داخل نبات الصبار الانزعاج والألم ويسرع الشفاء ويرطب البشرة.
قم بتقسيم ورقة نبات ووضع العصارة مباشرة على الجلد أو شراء هلام الصبار النقي من الصيدلية المحلية. ولكن عليك أن تلاحظ أن بعض الأطفال يعانون من حساسية تجاه الصبار، لذلك قد ترغب في تجنب استخدامه إذا لم تكن متأكدًا. كما يمكنك أيضًا اختباره على قطعة صغيرة من الجلد أولاً. تم استخدام المادة اللاصقة كمرهم موضعي للحرق.

  • العسل

تشير الدراسات إلى أنّ العسل قد يعمل بشكل أفضل من بعض كريمات المضادات الحيوية في تسريع الشفاء وتقليل العدوى وتقليل الألم. و يتخطي هذا العلاج للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا. حيث أن الابتلاع العرضي للعسل من قبَلهم قد يعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي الذي يصاب به الرضّع.

  • حمام الشوفان

دقيق الشوفان المطحون ناعماً. وهو يعمل كمضاد للالتهابات وذلك عند مزجه مع ماء الاستحمام. ويمكنك صنعه بنفسك عن طريق سحق كوب من دقيق الشوفان سريع التحضير أو بطيء الطهي في الخلاط حتى يصبح قوامه ناعمًا ودقيقًا. وبعد ذلك تصب المسحوق في ماء الاستحمام الفاتر وتنقعه.

  • شاي

ضع منشفة أو شاش قطني منقوع في الشاي المخمر. ويمكن استخدام البابونج أو الشاي الأسود أو الأخضر على المنطقة المصابة لتخفيف الأعراض. ولأن الشاي طبيعي بالكامل، فإنه يعمل كعلاج منزلي لحروق الشمس على الوجه.

  • زيت جوز الهند

يوصي بعض الخبراء باستخدام زيت جوز الهند العضوي المعصور على البارد لمحاربة الجفاف والتهيج. كما يجب عليك فقط استخدام زيت جوز الهند بعد أن يبرد الجلد ويزول التقرح؛ لأن المادة السميكة يمكن أن تحبس الحرارة وتزيد الأعراض سوءًا. بمجرد أن تصبح بشرتك جاهزة بعد التبريد. يمكنك وضع زيت جوز الهند بشكل حر كعلاج طبيعي لحروق الشمس وهذا الأمر الذي قد يستغرق بضعة أيام.

  • صودا الخبز أو نشا الذرة

يمكنك وضع صودا الخبز أو نشا الذرة في ماء الاستحمام ومزجهما فيه. وذلك له أثر كبير في أن يخفف الالتهاب والحكة. وبدلاً من ذلك، يمكنك مزج هذه المكونات بالماء لعمل معجون، ثم وضعه مباشرة على الجلد المصاب بحروق الشمس. لتتمكن من الحصول على النتائج بشكل أسرع.

  • الخل

إنّ حمض الخليك الموجود في الخل يخفف الألم والحكة والالتهابات. فعليك أن تصب كوبًا واحدًا من خل التفاح في ماء الاستحمام الفاتر وانقعه فيه. كما يمكنك أيضًا وضع الخل على الجلد المصاب بحروق الشمس باستخدام منشفة لمدة 10-15 دقيقة في المرة الواحدة.

  • الترطيب

أكدت الكثير من الدراسات أن حروق الشمس تسحب السوائل إلى سطح الجلد بعيدًا عن باقي الجسم. هذا هو السبب في أن شرب الكثير من السوائل مهم لمنع الجفاف. فيجب أكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. مثل: البطيخ والجريب فروت والخيار وما إلى ذلك.

متى تتصل بطبيب الحروق

يجب أن تختفي حروق الشمس في غضون ثلاثة أو خمسة أيام. وبالإضافة إلى الأساليب الموضحة أعلاه يجب على المصاب ارتداء ملابس فضفاضة، والبقاء بعيدًا عن الشمس حتى يتم التعافي. وعلى الرغم من أن العديد من الآباء يفضلون العلاجات الطبيعية لحروق الشمس ، فقد ترغب في إعطاء الأطفال إيبوبروفين لتقليل الألم والالتهابات.

ويجب أن تتصل بالطبيب:

  • إذا كان المصاب طفل وعمره أقل من عام واحد أو إذا كان يعاني من بثور أو ألم شديد أو خمول أو حمى أعلى من 101 درجة.
  • وإذا كانت حروق الشمس تتقرح وتغطي جزءًا كبيرًا من الجسم.
  • إذا كانت تظهر بثور على الوجه أو اليدين أو الأعضاء التناسلية.
  • إذا كان هناك تورمًا شديدًا وتظهر أيضًا علامات العدوى. مثل: الألم أو الصديد أو الخطوط الحمراء التي تبتعد عن البثور المفتوحة.
  • إذا لم تتحسن في غضون أيام قليلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى