العناية بالبشرةالعناية بالشعرفوائد

فوائد العسل للبشرة والشعر

يعتبر العسل مادة لزجة وحلوة ولها خصائص علاجية طبيعية، وهو غني بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات وأيضا مضادة للأكسدة. كما أنّه مكون مثالي للعناية بالبشرة والشعر، ويعمل بشكل أفضل على الجسم ككل ويمنحنا العديد من الفوائد الصحية.

العسل غني بالسعرات الحرارية لوجود سكر الفركتوز فيه، وقد تحتوي الفيتامينات والمعادن الموجودة في العسل على فيتامينات مثل: فيتامين ب والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والزنك، ومن المثير للدهشة أن العسل يحتوي على 0٪ دهون مما يجعله مكونًا غذائيًا.

العسل متعدد الاستخدامات ويقدم العديد من الفوائد التي هي أكثر من مجرد ترطيب بشرتك. فهو أيضا يستخدم في الوقاية من الأمراض الفتاكة، وإنه يعمل بشكل رائع لعلاج مشاكل الجلد أو الشعر، فالعسل هو الأفضل عندما يتعلق الأمر بالعناية بجمالك.

فوائد العسل للبشرة

للعسل فوائد عديدة للبشرة منها:

  • يحارب حب الشباب

    العسل مطهر طبيعي ومضاد للالتهابات ويساعد على التئام حب الشباب ومنع الالتهابات الإضافية. كما يقلل العسل أيضًا من احمرار وتورم حب الشباب، ويتحكم في تراكم الغبار في مسام الجلد ويمتص الشوائب من المسام.

طريقة استخدام العسل للبشرة: ضع طبقة رقيقة من العسل الخام على الوجه والرقبة، اتركه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل وجهك بالماء العادي، وإذا ظهر حب الشباب مؤخرًا، ضع العسل عليه لمدة 15دقيقة ثم اغسل وجهك.

  • مرطب رائع

    يعمل السكر الموجود في العسل كمرطب طبيعي، مما يعني أنه يجذب الرطوبة من الهواء إلى بشرتك، والعسل الخام يرطب بشرتك ويتركها ناعمة ومتألقة ولامعة. كما ويقلل من جفاف الجلد عن طريق توفير ترطيب طويل الأمد.

طريقة استخدام العسل كمرطب: ضع العسل الخام مباشرة على الجلد واتركه لمدة 20 دقيقة ، ثم اغسله ودلكه جيدًا بالماء.

  • مقشر لطيف

    العسل غني بمضادات الأكسدة المفيدة لبشرتك لتغذيتها وترطيبها. عندما تتلامس مع الماء أو حرارة بشرتك ، تتبلور. تعمل هذه البلورات الصغيرة كمقشر لطيف لبشرتك وتساعد على إزالة الأوساخ والجلد الميت.

طريقة استخدام العسل كمقشر: قم ببلورة العسل عن طريق فركه بين أصابعك، ثم ضعه مباشرة على وجهك ودلكه بحركة دائرية. واتركه لبضع دقائق ثم انزعه بمنشفة مبللة.

  • يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد

    يرطب العسل الطبقات العليا من بشرتك ويساعد أيضا على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويهدئ البشرة الجافة والمتهيجة والمتجعدة من خلال توفير التغذية لها، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة، حيث يؤخر عملية الشيخوخة ويساعدك على أن تبدو أصغر سنًا وأكثر إشراقًا.

كيفية استخدام العسل لتقليل التجاعيد: يمكنك صنع قناع عسل مضاد للشيخوخة حيث يمكنك مزج ملعقة كبيرة من العسل مع كمية متساوية من البابايا أو الحليب كامل الدسم أو الزبادي، وضع الخليط على وجهك واتركه لمدة 30 دقيقة، ثم قم بتدليكه حتى يحسن الدورة الدموية ويشد الجلد، ثم أزيل القناع بالماء الدافئ وجفف بشرتك بقطعة قماش.

  • تقليل الندبات

    تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في العسل بشكل رائع على الجلد لتقليل الندبات وعلامات التمدد، ويغذي الجلد التالف ويحفز عملية التئام الندبات، كما يزيد من تجدد الأنسجة ويساعد على إنعاش خلايا الجلد.

طريقة استخدام العسل لتقليل الندبات: يمكنك تدليك العسل الخام مباشرة على المنطقة المصابة بحركة دائرية لمدة دقيقة إلى دقيقتين، يمكنك أيضا إضافة عصير الليمون أو الخيار لنتائج أفضل.

العسل وفوائده للشعر

قد يبدو غسل الشعر بالعسل غريبًا، لكنه في الواقع طريقة لغسل الشعر تمارسها العديد من الثقافات منذ آلاف السنين. يحتوي العسل على بعض الخصائص القوية المطهرة والمضادة للبكتيريا والمرطبة، والتي عند استخدامها على الشعر يمكن أن تحدث بعض الأشياء المدهشة.
سنعرض لكم اليوم بعض من الأسباب التي تجعل غسل الشعر بالعسل أمرًا رائعًا. يمكن أنْ يمنحك غسل شعرك بالعسل فوائد مذهلة لم ترها من قبل! نظرًا لخصائصه العلاجية.
كما يمكن أن يُحدث العسل قدرًا كبيرًا من التغيير لأي نوع من أنواع الشعر. وخاصة الشعر المجعد أو الجاف أو التالف، لذا كيف يمكنك استخدامه جيدًا؟ لماذا يجب غسل شعرك بالعسل عسل؟

اقرأ أيضًا : فوائد الجرجير للبشرة

  • يرطب الشعر

يعد العسل مرطب، مما يعني أنه يجتذب الرطوبة من الجو، ويساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة ونعومة خيوط الشعر، هذه الخاصية مفيدة جدًا لفروة الرأس الجافة أيضًا.

وللحصول على أفضل ما في هذه الخاصية يمكنك استخدام العسل كماسك لترطيب الشعر. ثم ضع الماسك على شعرك وفروة رأسك لمدة 10-20 دقيقة ثم اغسله بالشامبو لإزالة الماسك.
تعد هذه الخطوة مهمة جدًا لأن العسل كثيف ويمكن أن يؤدي تركه على فروة رأسك إلى أجل غير مسمى إلى انسداد المسام والتسبب في تراكمها أو مشاكل أخرى.
كما يمكنك أيضًا استخدام العسل كبلسم يترك على الشعر للاستفادة من هذه الميزة أثناء التنقل. وذلك بمزج جزءًا واحدًا من العسل و 8 أجزاء من الماء الدافئ في كوب ثم يصب في زجاجة رذاذ.
و بهذه الطريقة كلما احتجت إلى تعزيز الترطيب أو لجعل شعرك حيويا. كل ما عليك فعله هو رش رذاذ العسل، سيساعد هذا أيضًا في تقليل التجعد وتعزيز لمعان شعرك.

  • يساعد في معالجة القشرة ومنعها

يعد العسل معالجا جيدا للقشرة، فخصائص العسل المضادة للبكتيريا والأكسدة مفيدة جدًا في الوقاية من قشرة الرأس.
نظرًا لأنه جيد جدًا في المساعدة على تنظيف فروة الرأس. فإنه يساعد على التخلص من التراكم الذي يمكن أن يسبب مشاكل فروة الرأس ويمكن أن يقلل من انتشار المرض إذا حدث. كما أنه يساعد في إزالة التراكمات المصاحبة للقشرة.

طريقة استخدام العسل كمعالج للقشرة:

كل ما عليك فعله هو تدليك فروة رأسك بالعسل المخفف لمدة 10-20 دقيقة يوميًا حتى ترى التأثيرات.
ثم يمكنك تقليل الفواصل الزمنية إلى مرة واحدة في الأسبوع، بعد ذلك سوف يرفع السائل السميك رقائق القشرة ويحتجزها بداخله.
لذلك عندما تغسل العسل ستغسل الكثير من رقائق القشرة أيضًا أثناء التدليك.
يعمل العسل أيضًا على استخدام المركبات المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا في فروة رأسك مما يقلل من شدة قشرة الرأس والقشور على المدى الطويل.
كما يقلل من التراكم ويفتح المسام ويعد العسل فعال للغاية عندما يتعلق الأمر بتنظيف فروة الرأس. فقوامه الكثيف رائع لرفع الجزيئات والأوساخ المتراكمة على سطح فروة الرأس.
ثم تحبس هذه الأوساخ وعندما تغسل العسل يتم التخلص من الكثير من الأوساخ والتراكم، ويساعد استخدامه على فروة رأسك في التنظيف الشامل وترطيب فروة رأسك.
وذلك يعني فروة رأس صحية ونمو خيوط شعر صحية بحرية وأنت على بعد خطوة واحدة لتحقيق أهدافك في الوصول الى شعر طبيعي وصحي.

  • تقوية بصيلات الشعر

نظرًا لأن العسل مطري، فإنه يعزز أيضًا قوة بصيلات الشعر المسؤولة عن نموه. كما يقوي العسل الشعر ولديه القدرة على شفاء الشعر التالف.
لذلك فليس من المستغرب أن غسل شعرك بالعسل يمكن أن يقوي الشعر من الجذور إلى الأطراف. ويقوي العسل أيضًا بصيلات الشعر مما يجعلها أقوى وأكثر صحة وذلك بسبب خصائصه القوية، فإنه يتغلغل في فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر.
كما يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم للعسل على الشعر إلى تغيير بنية الشعر تمامًا من جاف وتالف إلى ناعم وحريري.
ويمكن التحكم فيه، ويمكن أن يكون للعسل تأثير أكبر بشكل خاص لمن لديهم شعر طبيعي. لأنه يمكن أن يهدئ التجعيدات المتعرجة ويزيل التجعد، ويحتوي العسل أيضًا على نسبة عالية من السكر والتي تسبب الرطوبة. وبالتالي فإن هذا يقلل تساقط الشعر ويقوي بصيلات الشعر.

  • الوقاية من الالتهابات

من فوائد العسل أنه يحتوي أيضًا على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، هذا يمنع فروة رأسك من الالتهابات أو الصدفية.
يميل إلى الحفاظ على فروة رأسك نظيفة وخالية من البكتيريا، وهذا أيضًا يبقيك بعيدًا عن قشرة الرأس والحكة في فروة رأسك.
وإذا كان شعرك جافًا أو زاد التلوث والتعرض المباشر للشمس جعله بلا حياة، فإن استخدام العسل يمكن أن يعيد لمعان شعرك وحيويته.

  • التفتيح واللمعان الطبيعي

العسل هو مفتح طبيعي؛ لذا فهو بمثابة طريقة طبيعية لإضافة خصلات خفية أو رفع لون شعرك قليلاً بشكل عام، واستعادة لمعان شعرك الطبيعي.
وذلك يجعلك تتوقف عن شراء منتجات الشعر باهظة الثمن والمحملة كيميائياً لإضافة لمعان لشعرك. يمكن لملعقة كبيرة من العسل أن تقطع شوطًا طويلاً لإضافة لمعان للشعر الباهت.

نظرًا لأنه جيد جدًا في إزالة الأوساخ المتراكمة وتقوية الشعر، وسيضيف العسل أيضًا الكثير من اللمعان حتى لأكثر الشعيرات الباهتة. فاستخدام العسل بشكل منتظم سيساعدك لتحويل شعرك من باهت إلى لامع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى