فوائد

فوائد بذور الحلبة الصحية ؟!

أوراق أو بذور الحلبة هي عنصر غذائى هام في المطبخ الهندي ولها العديد من الاستخدامات الطبيه، وفوائدها الصحية عديدة من المساعدة في عملية الهضم لحماية القلب. بذور الحلبة والأوراق غنية بالمواد المغذية الأخرى مثل فيتامين B1، B2، B3، B6، وحامض الفوليك وفيتامين C.

كما تحتوي على المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك وهي مصدر غني للحديد. ولها العديد من المنافع للشعر والبشرة والصحة ، وسوف نتحدث اليوم عن فوائد الحلبة للصحة .

إليك هذه العلاجات البسيطة والفعالة من فوائد الحلبة:-

1- تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم :

بذور الحلبة هي مصدر غني من ما يسمى باسم سابونين الستيرويدية. هذه المادة تساعد في منع امتصاص الكولسترول والدهون الثلاثية في مجرى الدم، مما يؤدي إلى خفض مستويات الكولسترول في الدم. مما تفيد في تخفيض مستويات الكولسترول الكلي، الكولسترول، VLDL والدهون الثلاثية.

2- تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم :

هناك العديد من الدراسات التي أجريت حول تأثير بذور الحلبة في تخفيض مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري. وكانت النتائج إيجابية وبالتالي يستدعى استخدام الحلبة في إدارة مرض السكري. أيضا النوع الثاني من مرضى السكري في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. وفي دراسة أخرى، الألياف القابلة للذوبان تمنع في تثبيت عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات في النظام الغذائي وهذا يساعد في تحسين توازن مستوى السكر وتعزيز عمل الانسولين.

3- تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان :

بعض العوامل البيولوجية الموجودة في الأطعمة السامة للخلايا تسبب سرطان الخلايا.
تحتوي بذور الحلبة أيضا على بعض عناصر نشطة بيولوجيا والتي لها خصائص مضادة للسرطان. مادة ديوسجينين الموجود في بذور الحلبة لها آثار مضادة لسرطان في البروستات والبنكرياس، والقولون، الخلايا وسرطان الثدي. استهلاك الحلبة يخفض في نمو الأورام بنحو 25 – 40٪.

4- المضادة للالتهابات وللأكسدة :

بذور الحلبة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامها لعلاج ندبات، والدمامل والحروق على البشرة، كما يمكن أن تستخدم أيضا في تخفيف من الألم في حالات مثل التهاب المفاصل. مختلف الانزيمات الموجودة في أوراق الحلبة أو بذورها تساعد في الحد من الالتهابات، كما تمتلك الحلبة خصائص مضادة للأكسدة والتي تعود بالنفع جدا لمكافحة الجذور الحرة التي يتم إنشاؤها في الجسم على أساس يومي. ومن المهم أيضا أن تشمل مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي على المدى الطويل.

5- تساعد في الحد من آلام الحيض :

آلام الدورة الشهرية تكون شديدة جدا، وحتى تلك الخفيفة يمكن أن تسبب اضطراب في الحياة الروتينية. بدلا من الاعتماد على الأدوية الاصطناعية لتخفيف الألم، عليك اللجوء إلى الطرق الطبيعية أو الأعشاب للمساعدة في تخفيف الألم. قومي بغلي حفنة من الحلبة للحصول على شاي و شربه وهو دافئ، فهي تعطينا نتائج ملحوظة دون أي آثار جانبية.

الحلبة ستخفض ألام الحيض إلى حد كبير أيضا ستخفض في أعراض الغثيان والصداع، والتعب، وإغماء، والتقيؤ.

6- تساعد في عملية الهضم وتخفيف الوزن :

عسر الهضم يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى على المدى الطويل وتحسين الهضم هو واحد من الفوائد الأساسية في محتوى الألياف جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في إزالة السموم من الجسم. الصمغ الموجود في غلاف بذور الحلبة يساعد في التخفيف من الانزعاج الناجم بسبب ارتداد الحمض، والتهاب المعدة وكذلك قرحة المعدة. ترتبط بذور الحلبة أيضا مع إزالة السموم من الكبد.

قومي بنقع بذورالحلبة في الماء لمدة ساعة و تناوليها على معدة فارغة، فإنها تنتفخ داخل المعدة وتخلق الشعور الكامل بالشبع، مما يقمع الشهية ويساعد على فقدان الوزن .

7- تزيد من إنتاج حليب الثدي :

الحلبة هي عشبه طبيعيه استخدمت لعدة قرون لحث عملية إنتاج اللبن في ثدي الأم، ويمكنك شرائها على شكل كبسولات من متاجر بيع المنتجات العشبية. منذ فترة طويلة يعرف بوجود ديوسجينين في الحلبة التي تزيد من إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات أي مادة التي تزيد من إنتاج حليب الثدي وقد وجدت الدراسات اليوم أن هذه البذور تزيد بالفعل من إنتاج الحليب خلال أسبوعين فقط.

8- تمنع النوبات القلبية :

بذور الحلبة لها تأثير كبير على صحة القلب والأوعية الدموية، وهي تحمي القلب من أضرار جسيمة أثناء النوبة قلبية. فالناوبات القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة، و تحدث عند إنسداد أحد الشرايين المؤدية إلى القلب. بذور الحلبة تمنع المزيد من الضرر للقلب وتلغي الاكسدة التي تحدث خلال النوبة القلبية.

9- علاج الإمساك :

الشخص الذي يعاني من الإمساك عليه بشرب كوب من ماء المنقوع في الحلبة كل يوم. فهي مفيده جدا للمساعده في حركة الأمعاء، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم و تمنع الإمساك.

10- علاج رائحة الفم :

رائحة الفم الكريهة يمكن التخلص منها بشكل طبيعي مع استخدام الحلبة. فأسباب الرائحة الكريهة التي تحدث في الفم تنتج لعدة أسباب مثل نقص التغذية، اللثة وتسوس، تجويف، أي نوع من الأمراض، ونقص النظافة الشخصية وغيرها الكثير. شرب شاي الحلبة بانتظام يساعد على ازالة هذه التراكمات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى