فوائد

فوائد زيت كبد الحوت واستخداماته

زيت كبد الحوت هو واحد من أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي اشتهر استخدامها على عدة قرون من اجل تعزيز المناعة، وكعلاج طبيعي للعديد من الامراض بما في ذلك آلام المفاصل وتيبس العضلات. تعرف الآن على فوائد زيت كبد الحوت وطريقة استخدامه، وكيفية تجنب اضراره.

حبوب كبد الحوت :

حبوب زيت كبد الحوت هو مكمل غذائي يتكون من الزيت المستخرج من كبد سمك القد الأطلسي.

ويعتبر مصدر غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين A، وفيتامين D مما يلعب دور رئيسي في تعزيز عمل الجهاز المناعي، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والهرمونات.

لذا فأنه يعتبر مكمل غذائي جيد لكلا من البالغين والأطفال. ومن اجل الاستفادة من فوائد زيت كبد الحوت، فإنه بإمكانك تناول كبد سمك القد الطازج أو تناول المكملات الغذائية لكبد الحوت، والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

القيمة الغذائية لزيت كبد الحوت تحتوي كل ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت على 41 سعرة حرارية تقريبا، وحوالي 4.5 جم من الدهون المقسمة بين أحماض دهنية أحادية غير مشبعة ومشبعة ومتعددة غير المشبعة.

ويعتبر الجانب الأكثر فائدة في زيت كبد الحوت هو احتوائه على مستويات عالية من احماض اوميغا 3، وهو نفس نوع الاحماض الموجود في المأكولات البحرية والاسماك الزيتية مثل سمك السلمون، والسردين، والماكريل.

فوائد زيت كبد الحوت:

تتميز حبوب كبد الحوت بالعديد من الفوائد الصحية، ومن اهم فوائدها:

— عزيز عمل الجهاز المناعي تحتاج كل خلية من خلايا الجسم إلى الدهون، وعند تناول الدهون الصحية في الوجبات، فإنها تساعد على ابطاء تكسير الكربوهيدرات إلى سكر. وهو ما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم. لذا فأنه من فوائد زيت كبد الحوت انه يعد من أغنى المصادر الطبيعية للحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تساعد بخصائصها المضادة للالتهابات في التالي:

— الحفاظ على صحة الجلد محاربة الاضطرابات النفسية.

— زيادة قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن.

— تحسين القدرة على النوم دعم نمو العظام الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الامراض.

اقر ايضا :14 فائدة من فوائد زيت البردقوش الصحية والجمالية

— كما انه يعد مكمل غذائي شائع الاستخدام لمن يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، نظرا لقدرته على تقليل الالتهابات.

— الحفاظ على صحة العين فقدان البصر قد يرجع إلى العديد من الأسباب، ولكن يعد من أبرز الأسباب الرئيسية هو التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

— وقد ينتج هذا المرض عن وجود التهاب مزمن. لذا فأنه من فوائد زيت كبد الحوت انه يحتوي على فيتامين A، واحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في الحماية من امراض العين الناتجة عند الالتهابات.

— ولكن بالرغم من فوائد فيتامين A في الحفاظ على صحة، الا انه لا يوصى بتناولها بجرعات عالية، لتجنب مخاطر التسمم بفيتامين A.

— الوقاية من امراض القلب تعد امراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في العالم، ولقد أظهرت الدراسات إلى ان الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم، هم اقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

— فوائد زيت كبد الحوت للقلب ما يلي:

— خفض نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة: والتي قد تقلل الدهون الثلاثية بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى 30%، مما يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

— علاج ارتفاع ضغط الدم: تساعد حبوب كبد الحوت على خفض ضغط الدم، وموازنة مستويات الكولسترول في الدم، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول.

— منع تكون اللويحات: يساعد استخدام زيت كبد الحوت في الحد من خطر تكون اللويحات في الشرايين، مما قد يؤدي إلى تضييق الشرايين والتسبب في الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

اقر ايضا : كيف يمكن لتناول السكر الزائد أن يهدد صحة قلبك

— علاج القلق والاكتئاب الاكتئاب وارتفاع مستويات القلق والتوتر من أكثر الامراض شيوعا في العالم.

— وما قد يثير الاهتمام هو توصل بعض الدراسات العلمية إلى وجود صلة ما بين الالتهاب المزمن والاكتئاب.

— ولقد وجدت الدراسات أيضا ان احماض اوميغا 3 الدهنية والتي يحتوي عليها كبد الحوت، يمكن ان تساعد في تخفيف الالتهابات، وبالتالي التخفيف من اعراض الاكتئاب والتوتر.

هذا إلى جانب إشارة بعض الدراسات الأخرى، إلى وجود صلة ما بين ارتفاع مستويات فيتامين D، وانخفاض مستويات القلق والاكتئاب، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية.

علاج قرحة المعدة عادة تنتج قرح المعدة نتيجة الالتهابات البكتيرية، أو فرط استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، أو كثرة ارتداد حمض المعدة.

ولقد اشارت بعض الدراسات المختبرية والتي أجريت على الحيوانات، بأن استخدام جرعات من زيت كبد الحوت قد ساهم في عملية شفاء قرحة المعدة والامعاء.

وعلى الرغم من انها نتائج تبدو واعدة، ولكن الامر في حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر.

تقوية الذاكرة توصل الباحثون في دراسة أجريت على الفئران عن وجود ارتباط بين فيتامين D، والأداء المعرفي.

وهو ما يؤكد على ان فيتامين د قد يلعب دور جوهري في الحفاظ على صحة وظائف المخ ومنع الضعف الادراكي وخاصة لدى كبار السن.

طريقة استخدام زيت كبد الحوت :

على الرغم من وجود آراء لبعض خبراء المنظمات الصحية حول المقدار الحصة المسموح بها يوميا، ولكن الآراء قد اختلفت بشكل كبير.

ومع ذلك فلقد اوصت معظم المنظمات بحد أدنى من 250 مجم إلى 500 مجم من حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) يوميا.

اما من اجل علاج حالات صحية معينة، فقد يوصى بكميات اعلى من ذلك. اما حمض ألفا، فإن الكمية الموصى بها حوالي 1.6 جم يوميا للرجال، وحوالي 1.1 جم يوميا للنساء.

ومن اجل استخدام زيت كبد الحوت في العلاج، فتلك هي الجرعات التي تم ذكرها في البحث العلمي:

— علاج الدهون الثلاثية: يتم استخدام 20 مللي (حوالي ما بين 2000 مجم إلى 4000 مجم) من زيت كبد الحوت يوميا

— امراض القلب التاجية: يتم استخدام جرعة حوالي 1000 مجم من حمض DHA، وحمض EPA معا يوميا، وفقا لتوصيات جمعية القلب الأمريكية.

— علاج ارتفاع الكوليسترول: يستخدم 30 مللي من زيت كبد الحوت يوميا

— علاج ارتفاع ضغط الدم: يستخدم 20 مللي من زيت كبد الحوت يوميا

تنويه: لا يوصى باستخدام حبوب كبد الحوت في العلاج دون استشارة الطبيب أولا، وذلك من اجل تحديد الجرعات المناسبة وفقا لكل حالة.

اما بالنسبة لاستخدامه موضعيا فأنه لا توجد معلومات كافية حول درجة آمان استخدامه أو ما هي الاثار الجانبية المحتملة لذلك.

قد يكون للاستهلاك المفرط للأسماك بعض الآثار الجانبية بسبب السموم البيئية في الأسماك، ومع ذلك فلقد لاحظ الباحثون بأن عملية تحضير المكملات الغذائية قد تقلل من مخاطر السموم البيئية.

وبوجه عام يعد استخدام زيت كبد الحوت آمن لمعظم الأشخاص عندما يتم تناوله عن طريق الفم، وقد تكون له بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل: رائحة الفم الكريهة التجشؤ حرقة المعدة براز رخو ولكن يمكن التخفيف من تلك الآثار الجانبية عن طريق تناول زيت كبد الحوت مع الوجبات.

اما بالنسبة للجرعات العالية منه فأنها غير آمنة مما قد يؤدي إلى ظهور الاعراض التالية:

— فقدان الشهية على الرغم من ان زيت كبد الحوت من أغنى مصادر فيتامين د، الا ان الاستهلاك المفرط للمصادر التي تحتوي على فيتامين D قد يؤدي إلى بعض الأثار الجانبية مثل: فقدان الشهية فقدان الوزن اضطراب ضربات القلب زيادة مستوى الكالسيوم في الدم تتطور حصوات الكلى لذا فأنه يوصى بعدم تجاوز الحد الأقصى المسموح به من تناول فيتامين د، والذي هو 4000 وحدة دولية يوميا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 19 عام أو أكثر.

— ابطاء تخثر الدم قد يؤدي استخدام حبوب زيت كبد الحوت إلى جانب الأدوية المضادة للتخثر إلى حدوث تفاعلات دوائية، مما يؤدي إلى ابطاء عملية تجلط الدم، مما يزيد من فرص حدوث الكدمات والنزيف.

— انخفاض ضغط الدم قد يؤدي تناول حبوب كبد الحوت إلى جانب الأدوية الخافضة للضغط، إلى خفض مستويات ضغط الدم بشكل كبير. لذا فأنه يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى