صحتكفوائد

فوائد الميرمية العجيبة؟

فوائد الميرمية عديدة قد تعرف البعض منها ولكن هل تعلم ان نبتة الميرمية ذات فوائد عجيبة وخاصة للكثير من الامراض التي تصادفنا في هذه الحياة؟ سوف نستعرض الان بعض فوائد الميرمية العجيبة.

الميرمية او المرامية نبتة معروفة عند الجميع، ولا تحتاج الى وصف لمعرفتها، الا انها تعرف في كل بلد باسم مختلف عن الاخر.

ومن اسمائها، اسمها المعروف المريمية – الميرمية – حشيشة مريم – القصعين – القويصة- العيزقان – السالمية، وغيرها من الاسماء المتعارف عليها في كل بلد.

وللاشخاص الذين لا يعرفون هذه النبتة، نوصفها لهم، انها شجيرة دائمة الخضرة صيفا وشتاءا، ولون اوراقها هو اللون الاخضر المائل الى الرمادي، و ملمس اوراقها ناعم كالقطيفة،

وتصبح سيقانها خشبية كلما تقدمت في السن، وهي شجيرة معمرة، وازهار هذه النبتة صغيرة ولونها بنفسجي مائل الى الزرقة جميلة جدا.

ولا ننسى انها تزهر في فصل الربيع واول الصيف، لها رائحة جميلة حادة بعض الشيء .

ويعود سبب تسمية هذه النبتة بحشيشة مريم او المريمية الى قصة قديمة، نجملها ان هناك امراة اصيب ابنها بارتفاع في درجة الحرارة او ما يعرف ب ( الحمى )، وعجز الاطباء عن شفائه، فلم تجد هذه المراة سبيلا لديها الا التضرع الى سيدتنا مريم عليها السلام في ذلك الزمن، لعل الله يستجيب ويشفي ابنها، فلبت سيدتنا مريم طلبها، فرات تلك المراة سيدتنا مريم في الحلم تامرها ان تسقي ابنها منقوع الميرمية، فقامت المراة بعمل ما امرت به، وشفي ابنها بفضل الله عز وجل وبفضل سيدتنا مريم عليها السلام، ومنذ ذلك الوقت اصبحت تسمى بالمريمية و حشيشة مريم نسبة الى اسم مريم .

ويهتم الكثير من الناس الى زراعة هذه النبته الطبية في البيوت و الحدائق، وكذلك الكثير من النباتات الاخرى مثل : – الزعتر – الروز ماري – النعنع – المليسة وغيرها من النباتات الطبية، وذلك حتى تكون هذه النباتات قريبة من الانسان وقت الحاجة، لعلاج الكثير من الامراض.

ومن الجميل في الموضوع ان زراعتها لا تتطلب الكثير من الشروط لنجاحها، فمن الضروري ان نزرعها في مكان جيد التهوية، وان نقوم بسقايتها باستمرار، وان نعتني بالتربه ونخلطها بالسماد الطبيعي بين فترة واخرى لزيادة خصوبتها، وان نستعمل المبيد المناسب اذا تعرضت النبتة الى تطفل بعض الحشرات .

فوائد الميرمية العجيبة

ان نبتة الميرمية ذات فوائد عجيبة، للكثير من الامراض التي تصادفنا في هذه الحياة، وسوف نستعرض الان بعض فوائد الميرمية العجيبة لهذه النبتة :-

١- للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري، نقول لهم ان الميرمية تساعد كثيرا على خفض مستوى السكر في الدم .

٢ – ان شرب منقوع الميرميه قبل الدورة الشهرية بايام يساعد على التخلص من اوجاعها والامها. ٣- تعالج رخاوة الاسنان ونزيف اللثة، وذلك بان يقوم الشخص بدلك لثته بورق الميرمية يوميا، فالميرمية تساعد بشكل كبير على التخلص من هذه المشكلة .

٤- على النساء اللواتي يعانين من العقم ان يشربن مستحلب الميرمية، وكذلك النساء اللواتي يعانين من الافرازات المهبيلية .

٥- معالجة السعال الجاف، وذلك باستنشاق البخار الناتج عن غلي بعض اوراق الميرمية في قليل من الماء ، واستنشاق البخار المتصاعد منها .

٦- يعالج مستحلب الميرمية الحكة حول الاعضاء التناسلية ( من امراض الشيخوخة )، وذلك بغسل المنطقة بمستحلب الميرمية.

٧- الغرغرة و المضمضة بمغلي الميرمية يعالج تقيح اللثة و التهاب اللوزتين وتقرحهما والالتهابات الاخرى، ويعمل مغلي الميرمية بغلي مقدار ملعقة كبيرة من اوراق الميرمية في لتر من الماء، ويغلى على الغاز لمدة 20 دقيقة، ثم يصفى، وبعد ذلك نقوم باضافة 3 ملاعق من العسل، وملعقتين من الخل، ويتغرغر به مرة كل ساعة .

٨- يساعد مستحلب الميرمية في علاج الشلل الدماغي، وذلك لانه يساعد كثيرا على تقوية الاعصاب .

٩- تساعد الميرمية على طرد الغازات من الامعاء و التخلص من النفخة .

١٠- تساعد الميرمية على تقوية الذاكرة، وينصح الطلاب بشربها قبل موعد الامتحانات بفترة، وذلك لتقوية ذاكرتهم واسترجاع ما حفظوه من معلومات، و كذلك ينصح الطلبة بشربها في اوقات الدراسة، وذلك لانها تساعد على التركيز، بسبب احتوائها على مستقبلات السيروتونين، و التي بدورها تلعب دورا مهما في التركيز وسرعة البديهه، ولاجل هذه الاسباب كلها سمي مشروب الميرمية بمشروب المفكرين، وبما اننا نتكلم عن الذاكرة فان الميرمية مفيدة جدا لمرضى الزهايمر الذين يكونون في المراحل الاولى او المتوسطة، وذلك بشربها لعدة شهور، فهي تساعد كثيرا في تحسن حالتهم .

١١ – تساعد الميرمية على تقوية وتحفيز جهاز المناعة، وذلك لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن،وكذلك تساعد على التخلص من عوامل الاكسدة . للمصابين بالاسهال عليهم بشرب مغلي الميرمية، لانها تساعد على التخلص من الاسهال .

١٢ – تساعد الميرمية على معالجة الاضطرابات الهضمية، وفقدان الشهية،وزيادة افرازات المعدة . اثبتت بعض الدراسات ان عشبة الميرمية تساعد على كبح وتعطيل عمل الخلايا السرطانية .

١٣ – تعالج الميرمية امراض الرشح والانفلونزا، وكذلك النزلات الصدرية والربو والحساسية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى