صحتك

وصفات لعلاج حصيات الحالب والكلي

الحالبان عبارة عن زوج من القنوات العضليّة، يتصلان بحوض كل كلية من جهة وبالمثانة من الجهة الأخرى، وهما ينقلان البول من الكلى ويجمعانه في المثانة.

ويتراوح طول كل حالب ما بين 25 و30 سم عند البالغين، ويمتاز الحالب بوجود ثلاث نقاط يكون فيه أكثر تضيّقاً، وهي نقطة اتّصاله بحوض الكلية، وعندما يمرّ فوق الأوعية الدموية الحرقفيّة، بالإضافة إلى نقطة اتّصاله بالمثانة.

ولهذه النقاط دور كبير في تكوّن حصى الحالب، ويعتبر حصى الكلية هو المنشأ لحصوة الحالب، فعند نزول الحصى من حوض الكلية، قد تعلق في إحدى النقاط الثلاثة المذكورة سابقاً. 

الاصابة بحصوة الحالب :

وتعتبر نسب الإصابة بحصوة الحالب مرتفعة نسبيّاً، إذ يصاب قرابة 12% من الذكور و7% من الإناث بها لمرة واحدة على الأقل خلال حياتهم، وتتراوح أعمار معظم المصابين بها ما بين 30 و60 عاماً.

كما تزداد فرصة الإصابة بحصوة الحالب إذا عانى منها الشخص سابقاً، أو إذا كان هناك تاريخ عائليّ للإصابة بها، بالإضافة إلى عدم شرب كميّات كافية من السوائل، والمعاناة من التهابات المسالك البوليّة بشكل متكرّر، وكذلك تناول بعض الأنواع من الأدوية التي من شأنها زيادة معدّل تكوّن الحصى.

أعراض حصوة الحالب :

قد لا تسبّب حصى الحالب صغيرة الحجم الشعور بأيّة أعراض، أمّا إذا أصبحت أكبر حجماً لدرجة تسبّبها بانسداد مجرى البول، عندها تسبّب بدايةً الشعور بألم شديد وبشكل مفاجئ.

وقد يشعر المريض بهذا الألم في الظهر أو الخاصرتين أو الحوض، وقد ينتقل هذا الألم إلى الأعضاء التناسليّة. 

كما قد يشعر المريض بحرقة أو بألم عند التبوّل أو قد يصبح البول ورديّ اللون نتيجة لخروج الدم معه، أو قد يشعر المريض بضرورة التبوّل بشكل متكرر، أو قد يعاني من صعوبة في إخراج البول.

وصفات علاج حصيات الحالب والكلي

1- اشرب عصير المقدونساستخدام عصير المقدونس الطازج بنجاح في إذابة حصيات الكلي او الحالب في بعض الحالات.

وللتغلب علي مذاق المقدونس القوي يمكن تخفيفه بكمية من عصير الجزر.

يحتاج العصير لعصارة خاصة فاذا لم يمكنك اعداه فتناول شاي المقدونس والذي يجهز بنقع كمية من الاوراق المفرومة في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق.


2 – اشرب عصير التوتالتوت خاصة التوت البري صديق الكلية والمسالك البولية فيفيد في مقاومة عدوي المثانة كما أنه يفيد في مساعدة إذابة الحصيات .

3- اشرب شاي بذر البطيخهذا الشاي يفيد في تنظيف الكلية والمسالك البولية ويدر البول ويجهز بنقع كمية من البذور المطحونة في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق.

4- الأعشاب الأربعة المذيبة للحصياتتناول عدة اكواب يوميا من الأعشاب التالية يحقق نتيجة سريعة في إذابة الحصيات:- البابونج.

– شواشي الذرة- عشب البوتشو.

– عشب أوفا أورسي 

 5- قاوم تكون الحصيات بنخالة الأرزمثلما هناك نخالة للقمح وهي الردة يوجد ايضا نخالة للأرز تفيد في توفير الوقاية من حصيات الكلي والحالب تناول يوميا مقدار ملعقتين كبيرتين من النخالة ويمكن إضافتها للأغذية كالسلطات والأحسية .

6- احتفظ بالحصاة التي تقوم بإخراجهااذا اعتقدت انه يوجد حصاه علي وشك النزول فتبول في وعاء لالتقاط الحصاة وعرضها علي الطبيب .

فالطبيب يمكنه معرفة نوع الحصاة وبالتالي يوضح الارشادات الواقية. فمثلا الحصيات الغنية بالأوكسالات تستدعي ضرورة الحد من تناول الاغذية بأملاح الأوكسالات مثل السبانخ .والحصيات الغنية بالكالسيوم تتطلب الحد من تناول الكالسيوم اومستحضراته.

7- أهم وصفة بل أهم نصيحةهي تناول جرعات متكررة من الماء والسوائل علي مدار اليوم لمساعدة تفتيت الحصاة وطردها للخارج .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى