صحتكفوائد

22 فائدة من فوائد الجرجير للصحة


الجرجير نبات غني بالمغذيات ينمو بصورة طبيعية، وهو معروف لقرون ماضة باعتباره عشب مغذي للغاية للبشرة والشعر والصحة. يحتوي الجرجير على عدد كبير من المعادن والفيتامينات(أ)،(س)،(ك) والمغذيات النباتية مثل ايزوثيوسيانيتس وجلوسوناستورتيين  لتقوية العظام والحد من تلف الخلايا العصبية ومكافحة العدوى.

فوائد الجرجير للصحة :

1- مضاد للسرطان :
تشير الدراسات إلى أن الجرجير له خصائص مضادة للخلايا السرطانية. وجود المواد المضادة للأكسدة في هذه الخضروات مع وجود مادة الكلوروفيل تساعد في التخلص من الجذور الحرة التي تسبب الضرر التأكسدي. الجرجير يساعد الجسم في التخلص من المواد المسرطنة.

2- جيد للعينين :
الجرجير يحتوي على  حوالي 42٪ من القيمة اليومية الموصى بها من  فيتامين  (أ). هذا الفيتامين يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة العينين والوقاية من الاضطرابات البصرية بما في ذلك إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

3- يقوي المناعة :
يحتوي الجرجير على فيتامين (س) الذي يحفز ويعزز نظام المناعة ويقلل من التعرض للالتهابات واضطرابات المناعة الذاتية الخطيرة.



4- علاج نزيف اللثة :
فيتامين (س) أحد مضادات الأكسدة القوية، موجود بكميات كبيرة  في الجرجير. تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين (س) في الجسم يؤدي نزيف اللثة و الاكثار من الجرجير في نظامك الغذائي ستساعدك من التخلص من جميع مشاكل اللثة.
5- مضاد حيوي :
الجرجير هو مضاد حيوي قوي عند تناوله على أساس منتظم، ويعرف  بمساعدته للجسم في التخلص من مختلف الأمراض الفطرية والبكتيرية، مما تتسبب في إبطاء سير عمل الأمعاء والقولون.

6- جيد للجهاز الهضمي :
يحتوي الجرجير على كميات من الكلوروفيل وهو مصدر مدهش من الإنزيمات المختلفة التي تدعم وتحسن أداء الجهاز الهضمي. هذه الإنزيمات تساعد الجسم في امتصاص المواد الغذائية المختلفة من خلال ضمان الهضم الصحيح.
7- جيد للعظام :
الجرجير هو مصدر جيد للغاية  للفيتامينات المختلفة بما في ذلك (ك)، (س)، (أ). يحتوي الجرجير أيضا على العديد من المعادن بكميات كبيرة، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز هذه المعادن والفيتامينات تلعب دورا أساسيا في الحفاظ على قوة وكثافة العظام، وبالتالي حمايتها من الظروف المختلفة بما في ذلك هشاشة العظام لأنه يحمي العظام من خطر الإصابات غير المرغوب فيها.
8- مضاد للفيروسات :
من المعروف أن الجرجير يمتلك خصائص قوية مضادة للفيروسات وتعزيز المناعة ويستخدم كوسيلة طبيعية للتعامل مع نزلات البرد والانفلونزا والسعال، وحتى التهاب الشعب الهوائية. الجرجير يساعد فعلا في التخلص من الأمراض الفيروسية.
9- جيد للأسنان :
نقص الكالسيوم سيئ للغاية و يؤثر على الأسنان. استخدمى الجرجير المخصب في نظامك الغذائي يوميا سيحمي أسنانك من جميع الأضرار بما في ذلك تسوس الأسنان .
10- يساعد في تخفيف الوزن :
كوب من الجرجير يمنحك 18 سعرة حرارية،  كما أنه يحتوي على مستوى جيد من الأحماض الأمينية والتي تعطيك الشعور الكامل بالشبع. كما أنه يحفز ويعزز من أداء الجهاز الهضمي، وبالتالي يمكن أن يمتص العناصر الغذائية. زيادة الجرجير في نظامك الغذائي سيفقدك في الوزن بطريقة صحية ومغذية.
11- حماية القلب والأوعية الدموية :
يحتوي الجرجير على البيتا كاروتين هي صبغة برتقالية اللون تتوافر في العديد من الخضروات والفواكه و هي مضادة للأكسدة و لديها القدرة على منع ظهور مختلف أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض الشرايين. تضمين الجرجير في نظامك الغذائي يحمي الشرايين من الأضرار المحتملة.
12- يساعد في تخفيف الإسهال :
الألياف في الجرجير ترتبط مع البراز، وتضع حد للإسهال. عليك تضمين الجرجير في نظامك الغذائي لمضادة للإسهال والسبب وفرة المحتوى المائي الذي يتيح له أن يعمل كمسهل للبول. الجرجير يخفف من الإسهال، ويوازن بين النباتات في القناة الهضمية، ويحسن عملية الهضم، ويجدد الأنشطة الأيضية بأكملها.
13- جيد لمرضى السكر :
الجرجير يخفض  مستوى الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول ومستويات الصوديوم، جميع هذه العوامل تجعل هذه الخضروات  خيارا مذهل لمرضى السكر. كما تمتلك هذه الخضار القدرة على تنظيم مستوى الأنسولين والجلوكوز في الدم، وهذا بدوره يمنع التقلبات الغير ضرورية في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. أضيفي 3-4 أجزاء من هذه الخضار الصليبية في نظامك الغذائي لتخلص من السكري.


14- يساعد في الحفاظ على أداء المرارة :
حساء الجرجيرمن الوجبات الغذائية التي تساعد على إدارة وظيفة المرارة وخفض المخاطر المحتملة من حصى في المرارة ، و يساعد على التخلص من السموم الضارة و أحماض المعدة المفرطة التي يمكن أن تؤدي الى تورم كتلة المرارة. ينصح بحساء الجرجير أو حتى عصير الجرجير لتخلص من حجارة المرارة. قد تتطلب الحالات الخطيرة المساعدة الطبية أو حتى العلاج الجراحي.
15- مفيد لفقر الدم :
الحديد موجود بكميات عالية في هذه الخضروات يعنى الخضرة شبه المائية. يلعب الحديد دورا رئيسيا في تركيب خضاب الدم وكذلك في إنتاج حمض الفوليك، كل من هذه العناصر مهمة بالنسبة لخلايا الدم الحمراء لتنضج في نخاع العظام الاتجاه الصحيح، كما أنه يحتوي على فيتامين (س)، وفيتامين( ك) الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد. زيادة هذه الخضروات في نظامك الغذائي اليومي تمنع النقص في الحديد و تمنع فقر الدم.
16- مضاد للالتهابات :
الجرجير يعد مصدر طبيعي قوي مضاد للالتهابات، جنبا إلى جنب مع فيتامين (س) يمكنه تخفيف الالتهابات الناجمة أثناء التهاب الشعب الهوائية وكذلك حالات الالتهابات الأخرى، بما في ذلك الروماتيزم.
17- تنظيم عمل الغدة الدرقية :
يحتوي الجرجير على اليود والمعادن الأساسية في الغدة الدرقية، نقص اليود يضعف تركيب هرمونات الغدة الدرقية، مما يمهد الطريق لقصور الغدة الدرقية وتضخمها. يمكنك استخدام الجرجير في نظامك الغذائي لمنع اضطرابات الغدة الدرقية.

18- علاج طبيعي للصداع :
عند إحساسك بصداع يمكنك شرب كوب من عصير الجرجير للتغلب عليه، فهو مضاد قوي للصداع، كما انه يحتوي على الإنزيمات المختلفة الفطرية لإزالة وتطهير سموم الكبد. بالإضافة إلى ذلك فهو مسهل للبول الطبيعي. هاتين الخاصيتين تمكن من حماية الأضرار التي تؤثر على الكبد.
19- لقولون خالي من السموم :
الجرجير مسهل للبول الطبيعي، و هو جيد لإزالة السموم، وبالتالي لتطهيرالقولون يجب دفع و تطهيرالجسم من السموم كليا.
20- علاج طبيعي للاكتئاب :
الجرجيرغني بفيتامينات (ب) التي تساعد في تخفيف التوتر وعلاج القلق والاكتئاب وتقوية الذاكرة. فيتامينات (ب) تساعد أيضا في حرق خلايا الدهون والجلوكوز للحصول على الطاقة، وتساعد على جعل السيروتونين الناقل العصبي الشعور بالسعادة التي تم إنشاؤها في الدماغ. 
21- يساعد في تقليل مخاطر السكتة الدماغية :
الناس الذين اعتادوا أكل الجرجير في غذائهم اليومي أقل عرظة من مخاطر السكتة الدماغية. استخدام الجرجير كحل مفيد يعطيك الكمية الضرورية من حمض الفوليك، مما يقلل من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية إلى حد كبير.
22- نزلات البرد :
الجرجير يحتوي على فيتامين (س) وهي وسيلة فعالة لتخلص من نزلات البرد. استهلاك الأغذية الغنية بفيتامين (س) تقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد بنسبة 66٪.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى