صحتك
أخر الأخبار

7 حالات تسبب رائحة كريهة للجسم، وطرق التخلص منها

تحدث الرائحة الكريهة للجسم بسبب العمليات البكتيرية في العرق وليس بسبب العرق نفسه. ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أن العرق نفسه يسبب رائحة الجسم. وتعتبر رائحة الجسم مشكلة شائعة، لكنها يمكن أن تؤثر بشدة على حياة الشخص. لذا تعرف على 7 حالات تسبب رائحة كريهة للجسم، وطرق التخلص منها. وكما يمكن أن يُنتج الجسم روائح في الفم وفي تجاويف أخرى. ويمكن التحكم في معظم روائح الجسم بالنظافة المناسبة. يمكن أن يساعد الحفاظ على نظافة جسمك واستخدام مزيل العرق وارتداء ملابس جديدة في التحكم في رائحة جسمك. ومع ذلك، فإن رائحة الجسم التي تسببها بعض الحالات الطبية يمكن أن تكون مشاكل مستمرة حتى مع ممارسات النظافة.

ما هي رائحة الجسم

يعتبر مصطلح رائحة الجسم شامل للروائح الطبيعية الصادرة عن الشخص. لأن جسم الإنسان يُنتج مجموعة من المواد التي تحمل رائحة، تُعرف باسم الروائح. وإنّ العديد من هذه العناصر مهم لوظيفة الجسم العادية، وبكميات صغيرة لا تؤدي إلى روائح كريهة. ومع ذلك، فإن التراكم المفرط لهذه المركبات على الجلد يمكن أن يسبب روائح ملحوظة.
عادة ما تصبح رائحة الجسم أكثر وضوحًا خلال فترة البلوغ، حيث تصبح الهرمونات والغدد العرقية أكثر نشاطًا في هذا الوقت. وعند الأشخاص المصابون بالسمنة أيضُا والأفراد المصابون بحالات طبية معينة، هم أيضًا أكثر عرضة لرائحة الجسم. وقد يكون الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا أكثر عرضة للإصابة برائحة الجسم.
ومن المرجح أن تحدث رائحة الجسم في الأماكن التالية:

  • القدمين.
  • الفخذ.
  • الإبطين.
  • الأعضاء التناسلية.
  • شعر العانة والشعر الآخر.
  • خلف الأذنين.

الحالات التي تسبب رائحة كريهة للجسم

هناك حالات معينة يمكن فيها للأمراض أو الحالات الطبية أن تغير رائحة جسم الشخص. فيما يلي 7 حالات تسبب رائحة كريهة للجسم، وطرق التخلص منها

التعرق

هو حالة طبية تسبب رائحة كريهة للجسم. والتي تحدث عندما تكسر بكتيريا الجلد العرق، وتنتج رائحة غير طبيعية تشبه الكبريت أو البصل.
هناك نوعان من التعرق: التعرق المفرط هو النوع الأكثر شيوعًا، ويسبب الرائحة الزائدة في الإبطين والأعضاء التناسلية. وتحدث هذه الرائحة عندما يختلط العرق الناتج عن الغدد المفرزة مع بكتيريا الجلد، مما ينتج عنه رائحة تشبه البصل أو الكبريت أو اللحوم النيئة. وأيضًا تعرق إكرين وهو شكل أقل شهرة من التعرق المفرط ، ويسبب عرقًا كريه الرائحة على اليدين والقدمين والرأس والجذع. وتحدث هذه الرائحة عندما يعمل العرق الناتج عن الغدد المفرزة على تنعيم كيراتين الجلد، مما يؤدي إلى تكسير البكتيريا التي تُنتج رائحة مفرطة.

فرط التعرق

يتسبب فرط التعرق في تعرق جسمك أكثر من المعتاد. و لكن فرط التعرق لا يسبب الرائحة بحد ذاته، فإن التعرق المفرط يختلط مع بكتيريا الجسم مما ينتج عنه رائحة محرجة للجسم.
هناك نوعان رئيسيان من فرط التعرق: أولي وثانوي. حيث يتسبب فرط التعرق الأولي في إفراز العرق المفرط في منطقة واحدة من الجسم. مثل: الإبطين واليدين والقدمين والرأس. وعادة ما تكون وراثية وتؤثر على ما يقرب من 5٪ من الناس.
وفرط التعرق الثانوي هو التعرق المفرط الناجم عن حالة طبية أو عن بعض الأدوية. ويتسبب فرط التعرق الثانوي في حدوث تعرق شامل ويمكن عكسه إذا تم حل السبب الطبي.
من بعض الأدوية التي يمكن أن تشمل آثارها الجانبية التعرق المفرط :

  • مضادات الاكتئاب. مثل: باميلور ، نوربرامين ، بروتريبتيلين.
  • بيلوكاربين الذي يستخدم لعلاج جفاف الفم.
  • مكملات الزنك مكملات الحديد

مرض السكري

غالبًا ما يعاني مرضى السكري من مضاعفات طبية إضافية. حيث من الممكن أن تؤدي التهابات المسالك البولية المرتبطة بمرض السكري وارتفاع مستويات السكر في الدم إلى زيادة رائحة الجسم. ويعد الكيتوني السكري حالة مهددة للحياة حيث يفتقر جسمك إلى الأنسولين، مما يحرم الخلايا من السكر الذي تحتاجه للحصول على الطاقة. وأحد الأعراض هو رائحة نفس مميزة. اتصل بطبيبك للحصول على المشورة الطبية على الفور إذا كنت تشك في إصابتك بالكيتوني السكري.

ظروف الغدة الدرقية

تنظم الغدد الدرقية العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك استجابتنا للعرق. ولكن عندما يكون لديك فرط نشاط الغدة الدرقية، ينتج جسمك كمية زائدة من العرق، حتى لو لم تكن تجهد نفسك.

الفشل الكلوي واختلال وظائف الكبد

تساعد الكلى والكبد في إزالة السموم من أجسامنا. ولكن عندما لا تستطيع السموم أن تعمل بشكل صحيح ، ويمكن أن تتراكم في الدم والجهاز الهضمي، مما يخلق رائحة. فإذا كنت تشك في إصابتك بحالة الغدة الدرقية أو الكلى أو الكبد، فتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية على الفور.

الاضطرابات الأيضية

يعتبر نادر للغاية، ويمكن أن تؤثر الطفرات الجينية أيضًا على رائحة الجسم. وهو مرض يمنع الكبد من تكسير المركب الكيميائي ثلاثي ميثيل أمين. ويمكن أن يكون لثلاثي ميثيل أمين رائحة مريبة مثل رائحة البيض أو البول. فعندما لا يستطيع جسمك تحطيم هذا المركب، فإنه يتراكم في جسمك ويتم إطلاقه في العرق والبول والتنفس. ويمكن أن يحدث تريميثيل أمين البول الثانوي إذا كنت تتناول جرعات فموية كبيرة من الليسيثين أو الكولين. كما تحتوي بعض المكملات الغذائية على الليسيثين والكولين. حيث يستخدم الليسيثين أحيانًا لتعزيز قوة الرياضيين، ويعالج الكولين أيضًا مرض الزهايمر. ويمكن أن تختفي هذه الأعراض عند تقليل الجرعات أو إلغائها.

الهرمونات

يمكن أن تسبب التقلبات الهرمونية التعرق المفرط، وبالتالي رائحة الجسم. كما يمكن للمراهقين والنساء الحوامل والنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث أو سن اليأس أن يعانين من الهبات الساخنة والتعرق الليلي، مما يزيد التعرق المفرط والرائحة.

اقرأ أيضًا: فوائد ماء الليمون الصحية للجسم والطريقة الصحيحة لتناولها.

نصائح للتخلص من رائحة الجسم الكريهة

لا بأس أن تشعر بأن لك رائحة غريبة، فهذا يحدث. ولكن يمكنك القيام ببعض النصائح للتخلص من رائحة الجسم الكريهة. وهي:

  1. حافظ على نفسك نظيفة
    استحم مرة واحدة على الأقل يوميًا، وسوف تزيل العرق وتتخلص من بعض البكتيريا الموجودة على بشرتك. فالعرق في حد ذاته عديم الرائحة. ولكن عندما تختلط البكتيريا التي تعيش على جلدك مع العرق، فإنها تتكاثر بسرعة وتثير رائحة كريهة تمامًا. كما يمكن أن يساعد الغسل جيدًا، وخاصة المناطق التي تتعرق كثيرًا، على التخلص من رائحة الجسم.
  1. نظف بالصابون المضاد للبكتيريا
    سيساعد الغسل جيدًا باستخدام قطعة صابون مضادة للبكتيريا على التخلص من بعض البكتيريا التي يمكن تتسبب في الرائحة الكريهة. كما يجب ان تبحث عن كلمة مضاد للبكتيريا على عبوة الصابون.
  1. جفف جسمك بالمنشفة جيدًا
    بمجرد الاستحمام، جفف نفسك تمامًا، وانتبه جيدًا للمناطق تتعرق فيها كثيرًا. وإذا كانت بشرتك جافة، فمن الصعب على البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم أن تتكاثر عليها.
  1. استخدم مضادات التعرق
    بمجرد أن تصبح نظيفًا وجافًا ، استخدم مضادًا قويًا للتعرق تحت الإبطين. التي تحتوي هذه المواد على كلوريد الألومنيوم، وهي مادة كيميائية تساعد في إزالة العرق. ويجب أن تستخدمه مرتين في اليوم، أي مرة في الصباح ومرة ​​في المساء. كما أنك لست بحاجة إلى وصفة طبية للحصول على مضاد قوي للتعرق.
  1. حافظ على ملابسك نظيفة
    غيّر ملابسك كثيرًا عندما تتعرق بشدة. لأن الملابس الجديدة تساعد في الحفاظ على تخفيف رائحة الجسم. وتأكد من تغيير جواربك أيضًا ، خاصةً إذا كانت رائحة قدمك تميل إلى الظهور. ويمكنك استخدام مساحيق مزيل العرق في حذائك، واستبدل الحذاء كثيرًا.
  1. قلل من بعض الأطعمة أو المشروبات
    ما تأكله يؤثر على رائحة جسمك. فهناك أطعمة التي تجعلك تتعرق أكثر. مثل: الفلفل الحار أو الأطعمة الغنية بالتوابل، بذلك تنتج رائحة الجسم الكريهة. ويمكن أن تحمل رائحة الأطعمة مثل البصل أو الثوم في عرقك. كما أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول تجعلك تتعرق أكثر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى